للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٣ - فقال إسماعيل (١): حدثنا سليمان بن حرب ثنا جرير بن حازم قال: سمعت الحسن يقول: قال رسول الله Object: "لا تأكل الأرض جسد من كلمه روح القدس".

٨٤ - (وأما حديث الحسن بن علي Object فقال أبو يعلي في "مسنده" (٢): حدثنا موسي بن محمد بن حيان (٣)، حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا عبد الله بن نافع، أخبرنا العلاء بن عبد الرحمن، قال: سمعت الحسن بن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله Object: "صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبورًا، ولا تتخذوا بيتي عيدًا، صلوا علي وسلموا، فإن صلاتكم وسلامكم يبلغني أينما كنتم".

٨٥ - وعِلَّةُ هذا الحديث أن مسلم (٤) بن عمرو، رواه عن عبد الله بن نافع، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة Object، عن النبي Object قال: "لا تجعلوا بيوتكم قبورًا، ولا تجعلوا قبري عيدًا، وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني


(١) في فضل الصلاة رقم (٢٣) وهو مرسل.
(٢) أخرجه أبو يعلي في مسنده (١٢/ ١٣١) رقم (٦٧٦١). فيه موسي بن محمد ضعيف، وقال الهيثمي: "فيه عبد الله بن نافع وهو ضعيف". قلت: وقد اضطرب في هذا الحديث، فقد تقدم أن جعله من مسند أبي هريرة رقم (٣٠). انظر: مجمع الزوائد (٢/ ٢٤٧).
(٣) وقع في (ظ، ب، ج) (حبان)، وفي (ش) غير منقوطة، والتصويب من الجرح والتعديل (٨/ ١٦١) وقال: "ترك أبو زرعة حديثه ولم يقرأ علينا .. ".
(٤) تقدم هذا الحديث برقم (٣٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>