للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: "آمين"، ثم رقي عتبة أخري قال: "آمين"، ثم رقي عتبة ثالثة، وقال: "آمين"، ثم قال: "أتاني جبريل، وقال: يا محمد، من أدرك رمضان فلم يغفر له فأبعده الله. قلت: آمين. ومن أدرك والديه أو أحدهما فدخل النار فأبعده الله، فقلت: آمين. فقال: ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فأبعده الله، قل: آمين. قلت: آمين".

١٢٤ - (وأما حديث عبد الله بن جزء الزبيدي) Object، فقال جعفر الفريابي (١). حدثنا عبد الله بن يوسف، حدثنا ابن لهيعة، عن عبد الله بن يزيد (٢) الحضرمي، عن مسلم (٣) بن يزيد الصَّدَفي، عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي؛ أن رسول الله Object دخل المسجد، فصعد المنبر، فلما صعد أول درجة قال: "آمين"، ثم صعد الثانية، فقال: "آمين"، ثم صعد الثالثة، فقال: "آمين". فلما نزل، قيل له: رأيناك صنعت شيئًا ما كنت تصنعه؟ فقال: "إن جبريل تبدي لي في أول درجة، فقال: يا محمد! من أدرك أحد


(١) أخرجه الفريابي كما في القول البديع ص ١٤٠، وابن أبي عاصم في الصلاة (٦٨)، والبزار (٩/ رقم ٣٧٩٠). وفيه ابن لهيعة، وقد تفرد به، وهو ضعيف. وعبد الله بن يزيد الحضرمي ومسلم بن يزيد الصدفي لم أقف عليهما. قال الهيثمي: "وفيه من لم أعرفهم". المجمع (١٠/ ١٦٥).
(٢) من (ظ، ج) ووقع في (ش) (زيد) ولم أقف له علي ترجمة. وسقط من (ظ، ت) قوله (الحضرمي عن مسلم بن يزيد).
(٣) من (ش) ووقع في (ب) سالم ولعله خطأ، وسقط من (ج، ت، ظ) وذكر المزي أن اسمه مسلم بن يزيد. تهذيب الكمال (١٤/ ٣٩٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>