للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ونَفِسَتِ المرأةُ - بالكسر - أي حَاضَتْ، ومنه حديثُ أمّ سلَمة - رضي الله عنها -: " كُنْتُ مع النبيّ صلّى الله عليه وسلم في الفِراش فحِضْتُ، فانْسَلَلْتُ وأخذتُ ثيابَ حِيضَتِي ثم رَجَعْت، فقال: " أَنَفِسْتِ؟ " أي أَحِضْتِ؟

ويقالُ: شَرَابٌ غيرُ ذي نَفَسٍ، إذا كان كريهَ الطَّعْم آجِنًا، إذا ذَاقَهُ ذائقٌ لم يتنفَّسْ فيه، وإنّما هي الشَّرْبة الأولى قَدْرَ مَا يُمْسِكُ رَمَقَهُ، ثم لا يعودُ له لِأُجُونَتِه، قال الرّاعي:

وشربةٍ من شرابٍ غيرِ ذِي نَفَسٍ ... في كوكبٍ من نجوم القَيْظِ وَهَّاجِ

قال ابنُ الأعرابيّ: شرابٌ ذُو نَفَسٍ، أي فيه سَعَةٌ وَرِيٌّ.

وقولُ النبيّ صلى الله عليه وسلم: " أجِدُ نَفَسَ رَبِّكم مِنْ قِبَل اليمَن "، قيل إنه عَنَى بذلك الأنصار؛ لأنّ الله عز وجل نفَّس الكُرَبَ عن المؤمنين بهم، وآوَوْهم ونَصَرُوهم.

وقول النبيّ صلى الله عليه وسلم: " لا تسبُّوا الرّيح؛ فإنّها من نَفَس الرَّحْمن "، يُريد أنّه بها يفرِّج الكُرَبَ، وينشُر الغيث، ويُذْهِبُ الجدْب.

قال الأزهريّ: النَّفْس في هذين الحديثين اسمٌ وُضِع موضِعَ المصدر الحقيقيّ؛ من نَفَّسَ يُنَفِّسُ تَنْفِيسًا ونَفَسًا، كما يقال: فَرَّج الهمّ عنه تَفْرِيجًا وفَرَجًا، فالتّفريج مصدرٌ حقيقيّ، والفرَجُ اسم يوضع موضع المصدر، كأنه قال: أجدُ تَنْفِيسَ رَبِّكم من جِهَةِ اليمنِ، والرّيح من تَنْفِيس الرّحمن بها عن المكروبين، وتَفْرِيجِه عن الملهوفين.

وقال ابن شُمَيلٍ: نَفَّس فلانٌ قوسَه، إذا حَطَّ وَتَرَها.

وقال أبو زيد: كَتَبْتُ كتابًا نَفَسًا، أي طويلًا.

وتَنَفَّسَتْ دِجْلَةُ، إذا زَاد ماؤها.

وقال الجوهريّ: قال أبو خِراش:

نَجَا سَالِمٌ والنَّفْسُ مِنهُ بشدقِهِ ... ولَمْ يَنْجُ إلَّا جَفْنَ سَيْف ومِئْزَرَا

<<  <  ج: ص:  >  >>