للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[(كنث)]

أهمله الجوهريّ. وقال اللّيث: الكُنْثَةُ بالضَّم: نَوَرْدَجَةٌ تُتَّخَذُ من آسٍ وأغْصانِ خِلافٍ تُبْسَطُ وتُنَضَّد عليها الرياحِينُ ثمّ تُطْوَى. قال: وإعرابُه كُنْثَجَةٌ، وبالنَّبَطِيّة كُنْثا.

[(كنبث)]

أهمله الجوهريّ. وقال ابن دريد: الكُنْبُثُ والكُنابِثُ: المُتَقَبِّضُ البَخِيلُ.

وتَكَنْبَثَ: إذا تَقَبَّضَ.

" ح " - الكُنْبُثُ والكُنابِثُ: الصُّلْبُ. وكَنْبَثَ مثل تَكَنْبَث.

[(كندث)]

أهمله الجوهريّ. وقال ابنُ دريد: الكُنْدُثُ والكُنادِثُ: الصُّلْبُ.

[(كنفث)]

أهمله الجوهريُّ. وقال ابنُ دريد: الكُنْفُثُ والكُنافِثُ: القَصِيرُ.

[(كوث)]

أهمله الجوهريّ. وقال النَّضْرُ: كَوَّثَ الزرعُ تَكْوِيثًا: إذا صار أَرْبَعَ وَرَقاتٍ وخَمْسَ وَرَقاتٍ. قال الأزهريُّ: وأرَى المَقْطوعَ الذي يُلْبَس القَدَمَ سُمِّيَ كَوْثا تشبيهًا بكَوْثِ الزَرْعِ. ويُقال له: القَفْشُ، وهو معرَّب.

وأمّا كُوثَى التي بالسَّواد فهي قَرْيَةٌ، وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه: " مَنْ كان سائلًا عن نِسْبَتِنا فإنَّا نَبَطٌ من كُوثَى "، ورُوِيَ عن ابن الأعرابيّ أنّه قال: سأل رجلٌ عليًّا رضي الله عنه فقال: أَخْبِرْنِي يا أميرَ المؤمنين عن أَصْلِكم مَعاشِرَ قُرَيْشٍ؟ فقال: نحنُ قَوْمٌ من كُوثَى. قال ابنُ الأعرابيّ: واختلَفَ الناسُ في قوله " نحنُ قومٌ من كُوثَى "، فقالت طائفةٌ: أراد كُوثَى السَّوادِ الّتي وُلِدَ بها إبراهيمُ صلواتُ الله عليه؛ وقال آخرون: أرادَ كُوثَى مَكَّةَ حَرَسَها الله تعالى، وذلك أنّ مَحَلَّةَ بني عبدِ الدّارِ يُقال لها كُوثَى، فأراد عليُّ رضي الله عنه أَنَّا مَكِّيُّون أُمِّيُّون من أمِّ القُرَى، وأنشد لحَسّان:

لَعَنَ اللهُ شَرَّةَ الدُّورِ كُوثَى ... ورَماها بالفَقْرِ والإمْعارِ

لَسْتُ أعْنِي كُوثَى العِراقِ ولكنْ ... شَرَّةُ الدُّورِ دارُ عَبْدِ الدّارِ

<<  <  ج: ص:  >  >>