للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقال الجوهريُّ: قال أبو دُواد:

مَرِجَ الدِّينُ فأَعْدَدْتُ له ... مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبُوك الكَتدَ

والروايَةُ: أَرِبَ الدَّهْرُ. وقد أنشدَه في " أر ب " على الصِحَّة.

" ح " - المَرِيج: العُظَيْم الأَبْيَضُ وَسَط القَرْن، وجَمْعُه أَمْرِجَةٌ.

والرَّبْرَبُ المَرَجُ: البِيضُ.

وأَمْرَجَ العَهْدَ: إذا لم يَفِ به.

ومرْجُ الأطْراخُون: قُرْبَ المَصِيصَةِ. ومَرْجُ الخَليج: من نَواحِي ثُغورِ المَصِيصَة. ومَرْج الدِّيباج: وادٍ بينه وبين المَصِيصَة عشرةُ أميال. ومَرْجُ الصُفَّرِ بدمشقَ. ومَرْجُ فِرِّيش: بالأَنْدُلُس. ومَرْجُ عَذْراءَ: بغُوطَةِ دِمَشْق. ومَرْجُ بَني هُمَيْم بالصَّعيد في مِصْرَ شرقيَّ النِيل. ومَرْجُ المَوْصِل ويُعْرَف بمَرْجِ أبي عَبْدَة من جانِبها الشرقيّ. ومَرْجُ الضَّيازِن: بالجَزيرة قُرْبَ الرقّة، مضافٌ إلى الضَيْزَن بن مُعاوِيَةَ صاحِب الحَضْرِ. ومَرْجُ عبد الواحد بالجَزِيرة.

[(مرتج)]

أهمله الجوهريّ. وقال البُشْتِيُّ: المَرْتَجُ، على مِثال جَعْفَرٍ، والمَرْتَكُ، والمِرِّيخُ، وليس بتصحيف المَرْتَج: المُرْدارسَنْجُ، ذكره صاحب التَكْملة في باب فَعْلَلٍ، وذكره الغُورِيُّ في جامِعه في باب مَفْعَل، وليس له وَجْهٌ لأنَّه مُعَرَّبٌ، فتكون حُروفه أصْلية، ولا وَجْهَ إلى فَتْح الميم، كما ذكر صاحبُ التَكْمِلة لأنّه تعريبُ مُرْدَه أي المَيّت. والميم من مُرْدَه مضمومةٌ، فكذلك من مُعَرَّبه، والدَّالُ والتّاءُ قَرِيبتا المَخْرج. ومعنى المُرْدارسَنْج: الحَجَرُ المَيِّت، فانْضِام المِيم في المُرْتَج كانْضِمامها في المُرْدارسَنْج.

[(مردرسج)]

أهمله الجوهريّ. والمُرْدارسَنْج معروفٌ، وهو معربٌ وأصلُه بالفارسيّة مُرْدارسَنْك، ومعناه الحَجَر المَيِّت، ويكتبون في كُتُبِ الطِبّ مُرْداسَنج بغَيْرِ الراءِ الثانِيَة.

<<  <  ج: ص:  >  >>