للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

واعلم أن هذا الوظيف، أعنى وزارة عموم الأوقاف ليس مما أحدث، بل كان مؤسسا منذ أعصر خَوَالٍ وغايته أن متوليها لم يكن يطلق عليه لفظ وزير وإن كانت وظيفة الوزارة قديمة من قبل الطوفان، وكانت للأنبياء عليهم الصلاة والسلام فلم يكن أحد يلقب بالوزير ولا يخاطب بوصف الوزارة في ذلك العهد.

قال ابن فضل الله في المسالك: لم تكن للوزارة رُتْبة تعرف مدة بنى أمية وصدرًا من دولة السفاح، بل كان كل من أعان الخلفاء على أمر يقال له فلان وزير فلان بمعنى أنَّه مؤازر له، لا أنَّه متولى رتبة خاصة يجرى لها قوانين وتنتظم بها دواوين. هـ (١).

فائدة: أول من لقب بالوزير في الإسلام أبو سلمة حفص بن سليمان الخلال وزير الخليفة السفاح أول خلفاء بنى العباس، وأول وزير منع أصحاب الدواوين من الوصول إلى الخليفة أبو أحمد العباس بن الحسن بن أحمد بن أيوب وزير المعتضد كما أفاده السيوطي في حسن المحاضرة (٢).

هذا وسيمر بك في حرف العين بحول الله أن متولى رياسة هذه الخطة الحبسية كانت تسجل عليه العقود، وبالاستقراء يعلم أنَّه إنما كان يرشح لها أهل العلم والدين، وقال في الدر المنتخب: كتب بعضهم هنا ما نصه: ولاية أهل النظر في الحبس، كانت من أشرف ما تطمح إليه الأنفس، ولا يرضى لها إلا شديد الشكيمة في الدين، مؤيدا بدلائل العلم في مدافعة المعتدين، لا يبالى بالخلق، في مضايق الحق، يعدل في القسمة، ولا يمنع أحدًا سهمه، يخص بالصدقة من كان مصرفها، ويمنع من كان في البلاد مترفها، ويقوم للرباع بالحزم في الإصلاح،


(١) نقله السيوطي في حسن المحاضرة ٢/ ١٧٤.
(٢) حسن المحاضرة ٢/ ١٧٤، ١٧٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>