للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الأسارى الذين بالبلد لئلا يهربوا للسفينة المذكورة، فإن هرب أسير وبلغ المركب فلا يفتش عليه ولا يطالب به القونصو ولا غيره، لأنه دخل تحت سنجاق الفرنصيص ولاذ به، وكذلك من فعل من أسارى المسلمين أيا كانوا ذلك بمراسى الفرنصيص لا يفتش عليه، لأن السنجق حرم.

[الشرط الثامن عشر]

ما نسى من الشروط يفسر ويشرح على وجه مفيد معتبر لكى يحصل منه خير كثير ونفع عام لرعيتى الدولتين، ولأن بواسطتها تشتد عقود الموالاة والمصافاة.

[الشرط التاسع عشر]

إذا: احصل خلل في الشروط التي انعقد عليها الصلح فلا يفسد الصلح بسبب ذلك، وإنما يبحث في المسألة ويرجع فيها للحق من أى إيالة كانت، ولا يتعرض لرعايا الدولتين الذين لا مدخل لهم في شيء من الأشياء، ولا يباشر أحد من الرعيتين الخصومة والجدال إلا بعد مخالفة الشريعة والحق إعلانا.

[الشرط العشرون]

إن قدر الله بنقض الصلح المنبرم، فجميع من بإيالة سيدنا نصره الله من جنس الفرنصيص يؤذن لهم في الذهاب لبلادهم باموالهم وأولادهم في أمان، ويمهلون في البلاد لجمع أموالهم وأمتعتهم لمضى ستة أشهر.

ذكر الباسبورط المصطلح عليها لكل مركب من المراكب الفرنصيصية البازركانية

من عند أمير البحر بكل مرسى من مراسى الفرنصيص "لويز جان مرى دبربون دك دبمنطيور" أمير البحر بإيالة الفرنصيص، السلام، على كل من ينظر هذه الأسطر نعلمه أننا دفعنا ونفذنا إجازة بالباسبرط هذه لفلان رئيس المركب المسمى

<<  <  ج: ص:  >  >>