للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

البرتقيز، وبعد ذلك يرجع الاثنان المذكور ومن معهما لمركبهما من دون إمهال، ولا يكلفان صاحب السفينة بفحص آخر ولا تفتيش في من معه في مركبه.

[الشرط السابع]

إذا خالف مركب من مراكب سيدنا نصره الله أو غليوطة من غلائطه ما تضمنه الشرط الخامس والسادس في هذا السجل من الأمارات المشار إليها على مركب برتقيزى فالمركب المذكور يدافع عن نفسه برمى مدافعه ليبعد عنه المركب المذكور، مخافة أن يلتبس له بغيره فيحصل لمركب البرتقيز الضرر بسبب قربه منه فيقع في المحظور.

[الشرط الثامن]

كل من دخل تحت سنجق سيدنا المعهود، لمراكبه الجهادية من المسلمين والنصارى وهو غير معاهد لسلطان البرتغال، وركب في مركب من مراكبه الشريفة فإنه يحترم بسبب دخوله فيها، فلا يصل إليه أحد من البرتقيز بوجه من الوجوه، وكذا من حمل في مركب من مراكب البرتقيز من الذين ليسوا في مهادنة مع سيدنا نصره الله فإنه يخلى سبيله ويترك حاله لدخوله تحت سنجق البرتقيز.

[الشرط التاسع]

أن سيدنا نصره الله لا يرسل مراكبه الجهادية معينة لمن لم يدخل في مهادنة مع جنس البرتقيز من أهل الجزائر وتونس وطرابلس وغيرهم.

[الشرط العاشر]

كل مركب هرب من جنس البرتقيز لمرسى من مراسى سيدنا أيده الله فارا ممن في طلبه، فلا يدع أهل مرسى سيدنا نصره الله ذلك المركب الطالب له أن يقحم عليه أو يضره بشئ لأجل دخوله في مرسى سيدنا نصره الله وتحييزه بها،

<<  <  ج: ص:  >  >>