للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفاته: توفى رحمه الله بالحضرة المكناسية في يوم الجمعة تاسع عشر حجة الحرام، متم عام ثلاثة وعشرين وثلاثمائة وألف، ودفن بالزاوية الكنتية بالصف الأول منها.

٣٢٠ - محمد القصرى شيخنا أبو عبد الله العبدرى (١) المكناسى الأصل والاستيطان والوفاة.

حاله: فقيه علامة مشارك، مدرس نفاع، كان في أول أمره يحترف بعمل الخبز، ثم أقبل على التعلم بجد واجتهاد حتَّى وجد ضالته المنشودة، فأكب على التدريس بحزم وعزم، وكانت له ملكة كاملة يقتدر بها على التدريس بدون مطالعة، وكان مقترا عليه في الرزق، ثم رشحه السلطان المولى عبد العزيز لإقراء إخوته وأعمامه ونفذ له مؤنة ضافية طعامية يومية وشهرية، تحسنت بها أحواله المادية، ثم حالت الأحوال وأُسقطت عنه تلك المؤنة ورجع لاشر مما كان عليه، ولم يزل صابرا محتسبا إلى أن لقى الله مع همة عالية، ونفس آبية.

مشيخته: أَخذ عن العلامة السيد فضول بن عزور، والعلامة السيد فضول السوسى، والعلامة السيد محمد بن الجيلانى الساقط وهو عمدته وغيرهم ممن هو في طبقتهم.

الآخذون عنه: أخذ عنه قاضى الأحواز المكناسية أبو العباس الناصرى، والعلامة السيد محمد الواسترى، وشيخنا السوسى، والفقيه السيد محمد فتحا بن مبارك الهلالي، والفقيه مولاى إدريس بن عمر المطهرى، ووالدنا المقدس، وشيخنا أبو على الحسن بن اليزيد، وجامع هذا الديوان عفا الله عنه وغيرهم من أعيان نجباء فقهاء مكناس.


٣٢٠ - من مصادر ترجمته: إتحاف المطالع في موسوعة أعلام المغرب ٨/ ٢٨٤٣.
(١) في الإتحاف: "العبدوى".

<<  <  ج: ص:  >  >>