للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

باب الإلزام وإنما هو من باب الالتزام، التي يقال فيها ادخلوها بسلام، وفيما جمعه أبو زيد الفاسى من تقرير والده على البخارى بعد كلام: وليس منه ما وقع لأصحاب الشيخ سيدى عبد الله بن حمد حين توجههم إلى المشرق، وأنهم تعاقدوا أن من لم يحضر الجماعة فعليه كذا، ومن اغتاب أحدًا فعليه كذا حتى جمعوا من ذلك مالًا كثيرا فتوقفوا فيه، فلما مرَّوا بابن عرفة أجار ذلك لأن هذا بموافقتهم هـ.

وكان المترجم مجاب الدعوة، وكان وزير وقته يعظمه جدا ويقضى له حوائج الناس حتى أفسد بعضهم نية الوزير فيه، فصار لا يقضى له حاجة فبحث عن سببه فذكر له خبر الرجل، فقال الشيخ منجلى في منجله على كلام العامة ثم قال: اللهم خذه من حيث اطمأن، ثم قدر الله أن ذكر له الوزير شيئا من سر السلطان وخاف أن ينمه عليه فأمر بذبحه فجأة.

ومن مآثره الخالدة التالدة أحباسه الوافرة على الضعفاء والغرباء والمنقطعين وذوى العاهات، التي لا زالت تجرى عليهم من محصولاتها الجرايات مياومة ومسانهة.

وقد ترجم هذا الشيخ الإمام صاحب درة الحجال، وجذوة الاقتباس، والسودانى في الديباج وكفاية المحتاج، والإمام ابن غازى في روضه وفهرسته، والحافظ أبو زيد الفاسى في بيوتات فاس، وغير هؤلاء.

قال أبو زيد الفاسى: إنهم من فريق من البربر وإنهم بيت علم وثروة هـ.

وقال في الروض الهتون: له بيت حسب بفاس، كان ارتحل منها للمشرق (١) ولقى الأخيار من المشايخ (٢) هـ.


(١) في الروض الهتون: "للشرق".
(٢) الروض الهتون - ص ١١٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>