للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مشيخته: أخذ عن أبى عبد الله بن التهامى الوزانى، وشيخنا ابن الخياط، وشيخنا أبى عبد الله القادرى، وشيخنا أبى العباس أحمد بن الجيلالى وغيرهم.

وفاته: توفى عشية الاثنين ثانى جمادى الأولى عام خمسة وعشرين وثلاثمائة وألف، ودفن ضحوة غده بالظهير (١) خارج الإدريسية بلده.

[٤٥٤ - عبد القادر بن المعطى بن العناية]

الغرباوى أصلاً السفيانى المعتكى من أولاد علال المكناسى النشأة والدار والإقبار.

حاله: فقيه معدل موقت حيسوبى، له المهارة الكاملة واليد الطولى في ذلك، أستاذ مجود يتقن القراءات السبع، وكان يتعاطى خطبة الإشهاد بفاس الجديد مدة، ثم استخدم ميقاتيا في خلافة السلطان المنعم مولانا يوسف على المحلة التي عينت للنزول على قبيلة الشراردة في دولة السلطان السابق مولانا عبد الحفيظ عام ثمانية وعشرين وثلاثمائة وألف، ثم بعد ذلك رجع لبلده مكناس، وتصدر لتعاطى الشهادة إلى أن أخر عنها في نيف وثلاثين وثلاثمائة وألف، فأقبل على التدريس وتعليم الصبيان.

وكان في أول أمره جنديا في العساكر المغربية، وبقى في جملة من بقى من الحرس العسكرى بآية باعمران إحدى القبائل السوسية الشهيرة، ثم تفلت ناجيا بنفسه لبلده مكناس، وانحاش إلى الباشا القائد العربي بن حم، فأجلّه واحترمه، ثم بعد ذلك أقبل على التعلم والأخذ عن الشيوخ بجد واجتهاد، ثم لما عين السلطان مولانا الحسن من نجباء طلحة جيوشه المولوية من يقرأ التوقيت وتوابعه،


(١) في هامش المطبوع: "بالتصغير المقبرة الشهيرة بزرهون".
٤٥٤ - من مصادر ترجمته: موسوعة أعلام المغرب ٨/ ٢٩٣٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>