للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الهواء فلا يغرنك فعله، حتى تراه واقفا عند الأمر والنهى لأن إبليس لعنه الله يطير في الهواء ويمشى على الماء ويخترق الأرضين إلى الأرض السفلى، وأن السامرى ألقى الحلى في النار فأخرج له عجلا جسدا له خوار، والنمروذ بن كنعان حين ارتفع إلى الهواء في تابوت فكان يرمى بالنشاب إلى السماء ليقتل إله إبراهيم بزعمه، وكانت ترجع إليه السهام مخضوبة بالدم فقال: قتلته، وكل ذلك فتنة واستدراج من الله ليزيد في كفره وطغيانه.

فإذا كانت هذه الخوارق العظيمة يظهر مثلها على يد هؤلاء القوم الظالمين، فكيف يغتر عاقل بما يجرى من الأوهام والحيل على يد أهل البدع والضلال؟ كأهل هذه الطوائف الزائغة الضالة التي أصبحت قذى في عين شريعة الإِسلام، ساعية جهدها وطاقتها في إفساد سمعتها عند غير أهله، فكل ما يظهر من هذا على يد غير متبع للقوانين الإِسلامية فهو فتنة وبلية يضل الله بها من خالف أمره وأمر نبيه عليه السلام واتبع هواه، هذا على تسليم اطراد وقوع البرء ناجزًا، على أننا لا نسلمه، إذ قد مات غير واحد على الفور وربما كان البرء صوريا، وقد تمكن الألم باطنا فرمته الأيام بالحدثان فأقبل على الآخرة مدبرًا، وكتاب الله الحكم فقد قال تعالى: {... وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ... (١٩٥)} [سورة البقرة آية: ١٩٥] فمن لم يَنْقَد لأحكام الكتاب والسنة لَفَظَهُ الإيمان, فأصبح مخلدا في دركات النيران، فقد روينا عن خير من نطق بالضاد: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، وقد كان إمامنا مالك رضي الله عنه كثيرًا ما ينشد:

وخير أمور الدين ما كان سنة ... وشر الأمور المحدثات البدائع

فإن قلت: فعلهم هذا هو من الأمور التي مرت عليها الأجيال، وقد ظهر وانتشر واشتهر في كثير من العواصم وارتاح إليه، وعضده الجم الغفير من

<<  <  ج: ص:  >  >>