للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الحيض، والصلاة، واللباس، والزينة، كما له عند أبي داود السنن حديثان (١): في كتاب الطهارة، والصلاة، وله عند الترمذي في السنن حديثان (٢): في كتاب الجمعة، والبر والصلة، وله عند النَّسائي في السنن الصغرى أربعة أحاديث (٣): في كتاب الطهارة، والزينة، والأشربة، وله عند ابن ماجه في السنن حديثان (٤): في كتاب النكاح، والأشربة.

٢ - (س ق) أَبُو بَكْرٍ بنُ حَفْصٍ: هو إِسْمَاعِيل بن حفص بن عُمَر الأُبْلِّيّ (٥)، أَبُو بكر الأَودِيّ البَصْرِيّ، من كبار الآخذين عن تبع الأتباع (٦)، قال ابن أبي حاتم: " كان أبوه يكذب (٧) وهو بخلاف أبيه، قلت لا بأس به؟ قال لا يمكنني أن أقول لا بأس به" (٨)، وقال النَّسائي في مشيخته: "أرجو أن لا يكون به بأس" (٩)، ووثقه ابن حبان (١٠)، قلتُ: ورجح الحافظ ابن حجر أنَّه


(١) أبو داود: السنن بأرقام: (١٩٤)، (٧١٠).
(٢) الترمذي: السنن بأرقام: (٥٣٨)، (١٩٠٤).
(٣) النَّسائي: السنن الصغرى بأرقام: (١٧٨)، (٢٢٧)، (٥٢٦٦)، (٥٦٥٨).
(٤) ابن ماجه: السنن بأرقام: (١٩٦٣)، (٣٣٨٥).
(٥) وقع في المطبوع من تهذيب التهذيب (١/ ٢٨٨) "الأيلي" بمثناة تحت وهو تصحيف، والصواب الأُبْلِِّيّ بالموحدة، وهي نسبة إلى الأُبُلّة بالقرب من البصرة كما بينت سالفاً.
(٦) ابن حجر العسقلاني: تقريب التهذيب (ص ٦٢٢).
(٧) انظر إلى ترجمة حفص بن عُمَر الأُبْلِِّيّ في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (٣/ ١٨٣) رقم (٧٨٩)، وميزان الاعتدال للذَّهبِي (١/ ٥٦١)، برقم (٢١٣٢)، وتهذيب التهذيب (١/ ٢٨٨).
(٨) ابن أبي حاتم: الجرح والتعديل (٢/ ١٦٦).
(٩) النَّسائي: تسمية الشيوخ (ص ١٠٥).
(١٠) ابن حبان: الثقات (٨/ ١٠٢)، ووقع عنده "الأَيْلِي" بمثناة وهو تصحيف، والصحيح ما أثبته.

<<  <   >  >>