للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أَرْطَاةَ وهو ضعيف ضعفه الأئمة (١)، وله علة أُخْرى وهي تفرد أَبِي بَكْرٍ بن عَلِيِّ بن عطاء به، وهو مقبول يعني عند المتابعة، ولم يتابع عليه وهو لا يحتمل التَّفرد، مات في سنة (١٦٧ هـ) (٢).

- أَبُو بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ اثنان: الكُوفِيُّ المُقْرِئُ، والبَاجَدَّائِيُّ (٣) الرَّقِّيُّ (٤).

١ - (خ د ت س ق) أَبُو بَكْرٍ بن عَيَّاشٍ بن سَالِمٍ الأَسْدِيُّ الكُوفِيُّ المُقْرِئُ الْحَنَّاطُ بمهملة ونون، مشهور بكنيته، وقيل اسمه محمد أو عبدالله أو شُعبة، وقيل غير ذلك، والصحيح أن اسمه كنيته (٥)، ثقة عابد إلا أنه لما كبر ساء حفظه وكتابه صحيح من كبار أتباع التابعين، ولد سنة (٩٥ هـ) وقيل غير ذلك (٦). روى عن: أبيه، وأبي إسحاق السَّبِيْعِيِّ، وأبي حصين عثمان بن عاصم، وعبد العزيز بن رفيع، وعبد الملك بن عمير، ويزيد بن أبي زياد، وحصين بن عبد


(١) قال النَّسائي: "ليس بالقوى، وقال الدَّارَقطنِي وغيره: لا يحتج به" كما في ميزان الاعتدال للذَّهبِي (١/ ٤٥٩). قال العقيلي: " وَسَأَلَ رَجُلٌ أَحْمَدَ عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ أَرْطَاةَ مَا شَانُهُ؟ قَالَ: شَانُهُ أَنَّهُ يَزِيدُ فِي الأَحَادِيثِ. كما في الضعفاء الكبير (١/ ٢٧٩).
(٢) ابن حجر: تهذيب التهذيب (١٢/ ٣٣).
(٣) بفتح الباء الموحدة والجيم وبينهما الألف والدال المشددة المهملة، هذه النسبة الى باجدا وهي قرية من نواحي بغداد، كما في الأنساب للسمعاني (٢/ ١٢)، وانظر تبصير المنتبه بتحرير المشتبه لابن حجر (١/ ١١٨).
(٤) بفتح الراء وفي آخرها القاف المشددة، هذه النسبة إلى الرَّقّة وهي بلدة على طرف الفرات مشهورة من الجزيرة، وإنما سميت الرقة لأنها على شط الفرات، وكل أرض تكون على الشط فهي تسمى الرقة، كما في الأنساب للسمعاني (٦/ ١٥٦)، وانظر توضيح المشتبه لابن ناصر الدين (٤/ ٢٢٠).
(٥) ابن حجر: تهذيب التهذيب (١٢/ ٣٤).
(٦) ابن حجر العسقلاني: تقريب التهذيب (ص ٦٢٤).

<<  <   >  >>