للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٨٤٠ - الشيخ شمس الدين محمد بن أحمد بن عبد الهادي بن عبد الحميد بن عبد الهادي بن يوسف بن محمد بن قُدامة المقدسي الحنبلي الفقيهُ المقرئ النحوي المحدِّث الحافظُ (١)، المتوفى بها في جمادى الأولى سنة أربع وأربعين وسبعمائة، عن تسع وثلاثين سنة.

تفقه بابن مسلمة وتردّد إلى ابن تيمية ومَهَرَ في الحديث والفقه والأصول والعربية.

قال الصفدي: لو عاش لكان آيةً وكان يوافق المِزيَ في أسماء الرجال. قال ابن كثير: كان ناقدًا، علَّاة، حصَّل من العلوم ما لم يبلغه الشيوخ الكبار ودرَّس بالصدرية والضّيائية وصنَّف شرحًا على "التسهيل" في مجلدين، وله مناقشات مع أبي حَيًان في اعتراضه على ابن مالك، و"الأحكام" في الفقه والردّ على السبكي في مسألة الزيادة والكلام على أحاديث "مختصر ابن الحاجب" و"المحرّر في اختصار الإلمام" (٢). ذكره السيوطي في "النحاة".

٣٨٤١ - الشيخ شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان بن إبراهيم بن عدْلَان بن محمود بن لاحق بن داود الكناني الشافعي (٣)، المتوفى سنة تسع وأربعين وستمائة، عن نحو تسعين سنة.

سمع من العزّ الحراني والحافظ الدّمياطي وابن الصوًاف وقرأ الأصول على الأصفهاني شارح "المحصول" والنحو على ابن النحّاس وأفتى وناظر ودرَّس وناب عن التقي ابن دقيق العيد وشرح "مختصر المُزَني" ولم يكمله. وكان إمامًا، عارفًا بالمذهب، أرسل رسولًا إلى اليمن في دولة الناصر محمد بن قَلاون. ومن محاسن ابن عِدْلَان أنه سُئل أيهما أفضل أبو بكر أو علي -رضي الله عنه- وكان في مكان لا يمكنه فيه التصريح بمذهب أهل السنّة، فقال علي -رضي الله عنه- أفضل القرابة وأبو بكر -رضي الله عنه- أفضل الصحابة. ذكره السبكي.

٣٨٤٢ - محمد بن أحمد بن عثمان بن أحداد.


(١) ترجمته في "تذكرة الحفاظ" (٤/ ١٥٠٨) و"البداية والنهاية" (١٤/ ٢١٠) و"الوفيات" لابن رافع (١/ ٤٥٧) و"ذيل طبقات الحنابلة" (٢/ ٤٦٣) و"الدرر الكامنة" (٣/ ٣٣١) و"طبقات الحفاظ" (٣٥١) و"بغية الوعاة" (١/ ٢٩) و"طبقات المفسرين" للداودي (٢/ ٧٩) و"القلائد الجوهرية" (٢/ ٣١٣) و"كشف الظنون" (١/ ١٥٨) و (٤٠٦) و (٢/ ١٦١٨) و"شذرات الذهب" (٨/ ٢٤٥) و"البدر الطالع" (٢/ ١٠٨) و"التاج المكلل" (٤١٠) و"هدية العارفين" (٢/ ١٥١) و"الأعلام" (٥/ ٣٢٦) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧٩).
(٢) ومن مؤلّفاته الهامة أيضًا "مختصر طبقات علماء الحديث" وقد نشرته مؤسسة الرسالة ببيروت بتحقيق أكرم البوشي وإبراهيم الزيبق.
(٣) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٣/ ٣٣٣) و"طبقات الشافعية" للإسنوي (٢/ ٢٣٧) و"الوافي بالوفيات" (٢/ ١٦٨) و"حسن المحاضرة" (١/ ٤٢٨) و"شذرات الذهب" (٨/ ٢٧٩) و"الأعلام" (٥/ ٣٢٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>