للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وثمانمائة، عن سبع وخمسين سنة ودفن بالمَعْلَاة.

ولد بمكّة وحفظ القرآن والمتون، ثم سمع بالحرمين والقاهرة واليمن والشام، على جماعات، بلغت عدة لثميوخهه إلى خمسمائة. وأخذ الحديث عن العراقي وابن حِجّي وغيرهما والفقه عن الوانوغي وأذنوا له في الإفتاء والتدريس، فدرّس وأفتى وحدّث بالقاهرة ودمشق واليمن والحرمين. وكان له يد طولى في الحديث والتاريخ والسِّيَر، واسع الحفظ واعتنى بأخبار بلده، فكتب تاريخًا حافلًا سماه "شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام" في مجلدين و"العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين" ست مجلدات، رتّبه على المعجم والتراجم، ثم اختصره وذيّل على "سير [أعلام] النبلاء" (١) واختصر "حياة الحيوان" للدّميري وخرّج "الأربعين المتباينات" وتصانيفه كثيرة ضاع أكثرها. ولي قضاء المالكية بمكَّة سنة ٨٠٧ وعزل مرارًا وكان أعشى فأضرّ سنة ٢٨ [٨] وكان يؤلف إملاءً إلى أن مات. ذكره السخاوي.

٣٨٥٤ - محمد بن أحمد بن علي أبو منصور الخيّاط [الشِّيْرَازي الأصل، البغدادي الصفّارُ، الحنبلي، المقرئ، الزاهد] (٢).

٣٨٥٥ - محمد بن أحمد بن علي نظام الدهلوي (٣).

٣٨٥٦ - محمد بن أحمد بن علي الزِّفْتَاوي (٤).

٣٨٥٧ - محمد بن أحمد (٥) بن علي ابن العَلْقَمي [مؤيد الدين، أبو طالب، الأسدي البغدادي وزير المستعصم العباسي] (٦).


(١/ ٢٦٩) و"تاريخ آداب اللغة العربية" (٣/ ٢١٦) و"الأعلام" (٥/ ٣٣١) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٨٦) و"التاريخ العربي والمؤرخون" (٤/ ٤٠٥) و"المنجد في الأعلام" (٥١٧) و"الفهرس الموحد" (٥/ ٢٣٨٢).
(١) واسم ذيله المذكور "تعريف ذوي العُلا بمن لم يذكره الذهبي من النُّبلا" وخلَّفه بالمسودة ولم يبيّضه وقد قام بتحقيقه محمود الأرناؤوط وأكرم البوشي ونشرته دار صادر ببيروت في مجلد واحد سنة (١٤١٨ هـ - ١٩٩٨ م).
(٢) ترجمته في "الكامل في التاريخ" (١٠/ ٤١٥) و"سير أعلام النبلاء" (١٩/ ٢٢٢) و"دول الإسلام" (١/ ٤٣٦) و"طبقات القراء" (٢/ ٧٤) و"المنهج الأحمد" (٣/ ٣٣) و"شذرات الذهب" (٥/ ٣٥٢) وما بين الحاصرتين تكملة منه و"هدية العارفين" (٢/ ٧٨).
(٣) ترجمته في "هفت إقليم" (١/ ٣٥٥).
(٤) نسبة إلى زفتا بليدة من بحري الفسطاط بمصر. كما في "الضوء اللامع" (١١/ ٢٠٤).
(٥) اسمه في بعض المصادر محمد بن محمد.
(٦) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٢٣/ ٣٦١) و"العبر (٥/ ٢٣٥) و"البداية والنهاية" (١٣/ ١٥٠ - ١٧٥ - ١٧٦) و"الوافي بالوفيات" (١/ ١٨٥) و"مرآة الجنان" (٤/ ١٤٧) و"دول الإسلام" (٢/ ١٧٥) و"تتمة المختصر" (٢/ ٢٨٩) و"شذرات الذهب" (٧/ ٤٧٠) و"الأعلام" (٥/ ٣٢١).

<<  <  ج: ص:  >  >>