للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فخرج إلى تونس فأكرمه وَاليها، ثم قدم القاهرة واكرمه الأشرف شعبان ودرَّس بالشيخونية والصرغتمشية والنجمية إلى أن مات. ذكره السيوطي وسيأتي حفيده محمد بن أحمد.

٣٨٦٤ - محمد بن أحمد بن محمد بن أبي الفتح الخَالدي [البكشي، ثم السُّمَزقَنْدي الحنفي، المشهور بمنلا محمد شاه العَجمي، جلال الدين] (١).

٣٨٦٥ - محمد بن أحمد بن محمد بن أبي القاسم النجاني (٢)، صاحب "تحفة العروس" (٣).

٣٨٦٦ - الشريف أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله الحسني السَّبتي النحوي شارح "الخزرجية" (٤)، المتوفى بغرناطة في شعبان سنة ستين وسبعمائة.

قال في "تاريخ غرناطة": كان فاضلًا، غزير الحفظ في اللغة والعربية والغريب والتاريخ والبيان والبديع والعروض، مقدّمًا في الأحكام وتدريس الفقه، بارع التصنيف، فصيح اللِّسان، قرأ العربية على ابن هانئ وولي ديوان الإنشاء بغرناطة ثم القضاء والخطابة بها، ثم ولي قضاء وادياش، ثم أُعيد إلى قضاء غرناطة واستمر إلى أن مات. ومن تصانيفه: "تقييد جليل على التّسهيل" و"شرح بديع قارب التمام" و"شرح مقصورة ابن حازم" و"شرح الخزرجية" وغير ذلك. ذكره السيوطي في "النحاة".

أقول: وهو أول من شَرَحَ "الخزرجية".

٣٨٦٧ - الفاضل شمس الدين محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن الحسين الموصلي المقرئ الحنبلي الشهير بشُعْلَة (٥)، المتوفى بالموصل في صفر سنة ست وخمسين وستمائة، عن ثلاث وثلاثين سنة.


(١) ترجمته في "درّ الحبب" (٢/ ١٩٤) و"الكواكب السائرة" (٢/ ٢٥) و"الضوء اللامع" (٧/ ٣٦) و"شذرات الذهب" (١٠/ ٣٧٤) وعنه تكملة الاسم و"هدية العارفين" (٢/ ٢٣٨).
(٢) ترجمته في "كشف الظنون" (١/ ٣٧٠).
(٣) قال المؤلف في "كشف الظنون": "وهو مجلد على خمسة وعشرين بابًا، من كتب علم الباه".
(٤) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٣/ ٣٥٢) و"مطالع البدور في منازل السرور" (١/ ٢٢٢) و"بغية الوعاة" (١/ ٣٩) و"كشف الظنون" (٢١/ ٨٠٧) و"الأعلام" (٥/ ٣٢٧).
(٥) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٢٣/ ٣٦٠) و"دول الإسلام" (٢/ ١٧٤) و"معرفة القراء الكبار" (٢/ ٥٣٦) و"الوافي بالوفيات" (٢/ ١٢٢) و"ذيل طبقات الحنابلة" (٢/ ٢٥٦) و"غاية النهاية" (٢/ ٨٠) و"المنهج الأحمد" (٤/ ٢٧٠) و"شذرات الذهب" (٧/ ٤٨٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>