للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٥ - أبو إسحق إبراهيم بن أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن عطا المَروَروذي الشافعي (١)، المتوفى شهيداً عن ثلاث وثمانين سنة في وقعة الخوارزمية بمرو، في ربيع الأول سنة ست وثلاثين وخمسمائة. تفقه على ابن المُظَفَّر السَّمْعَانيّ

قال أبو سعد في "أنسابه": كان من العلماء العاملين، صارت إليه الرحلة في العلم بمرو وأوصاه والدي علينا وكان يقوم بأمورنا وله "تعليقة" (٢) انتهي.

١٦ - أبو إسحق إبراهيم بن إسحق بن بشر بن إسحق الحَرْبي (٣)، الفقيه الحافظ الشافعي (٤)، المتوفى سنة [خمس وثمانين ومائتين] (٥) عن [سبع وثمانيبن سنة] سمع [هوذة] (٦) بن خليفة، ومُسَدَّد بن مُسَرْهَد وغيرهما.

روى عنه ابن صَاعد وأبو بكر النَّجَّاد. وكان إماماً في العلم، حافظاً للحديث، رأساً في الزُّهد (٧).

١٧ - الشيخ الإمام الحافظ أبو إسحق إبراهيم بن إسحق بن عيسى بن سُليمان بن عبد الله ابن حنظلة بن الغَسيل الغَسِيلي البغدادي (٨)، المتوفى ببوشَنج سنة ثلاث وتسعين ومائتين.

سمع ابن مَنيع ومجاهداً (٩) وعنه أبو حامد بن الشرقي وابن الأخْرَم وأقام بهَرَاة فسمعوا عليه تصانيفه. ذكره الذهبي في "النبلاء" و"طبقات الحفاظ".


(١) ترجمته في "الأنساب" (١١/ ٢٥٤) وقد نقل المؤلف كلامه بتصرف و"طبقات الشافعية" للإسنوي (٢/ ٣٩٠) و"طبقات الشافعية" لابن قاضي شهبة (١/ ٣٣٣).
(٢) قال ابن قاضي شهبة في "طبقات الشافعية" في "تعليقته" هذه ما نصه: "وهي مبسوطة وقف عليها الرافعي ونقل عنها في استقبال القبلة، ثم في متابعة الإمام فيما إذا سبق باكر من ثلاثة أركان، ثم في الصيام في الكلام على الفدية بسبب تأخير القضاء، ثم في الزكاة إذا أخذ الساعي غير الأغبط، ثم كرر النقل عنه".
(٣) في الأصل و (م): "الحزمي" والتصحيح من مصادر الترجمة.
(٤) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٦/ ٢٧) و"طبقات الحنابلة" (١/ ٨٦) و"سير أعلام النبلاء" (١٣/ ٣٥٦) و"العبر" (٢/ ٨٠) و"المقصد الأرشد" (١/ ٢١١) و"الوافي بالوفيات" (٢/ ٣٥٠) و"المنهج الأحمد" (١/ ٣٠٢) و"شذرات الذهب" (٣/ ٣٥٥) و"الأعلام" (١/ ٣٢) و"معجم المؤلفين" (١/ ١٣).
(٥) ما بين الحاصرتين في الموضعين تكملة من "شذرات الذهب" وغيره من مصادر الترجمة.
(٦) في الأصل و (م) "هود" والتصحيح من مصادر الترجمة.
(٧) تاريخ وفاته (٢٨٥ هـ) ومؤلفاته مذكورة في القسم الثاني.
(٨) ترجمته في "المجروحين والضعفاء" (١/ ١١٩) و"ميزان الاعتدال" (١/ ١٨) و"سير أعلام النبلاء" (١٣/ ٤٩٣) و"لسان الميزانه" (١/ ٣٠) و"طبقات الحفاظ" (٣٠١).
(٩) يعني مجاهد بن موسى بن فَرُّوحْ الخوارزميّ، أبو علي، المتوفى سنة (٢٤٤ هـ). انظر ترجمته ومصادرها في "تهذيب الكمال" (٧/ ٢٣٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>