للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان إمامًا عالمًا أيضًا، تفقّه على والده والسِّراج أيضًا وشرح "الكنز" وولي قضاء مكة أيضًا. ذكره تقي الدين نقلًا عن السيوطي.

٣٨٨٠ - محمد بن أحمد بن محمد أبو عبد الله ابن اليتيم (١).

٣٨٨١ - محمد بن أحمد بن محمد أبو الخير النحاس.

٣٨٨٢ - محمد بن أحمد بن محمد المقري السعودي (٢).

٣٨٨٣ - الإمام الفقيه محمد بن أحمد بن محمد السَّمَزقندي الحنفي (٣)، صاحب "اللُّباب" في الأصول. روى عنه أبو المظفّر محمد بن أحمد المنصوري. ذكره تقي الدين.

٣٨٨٤ - محمد بن أحمد بن محمد الجَامي.

٣٨٨٥ - الشيخ الفاضل العَلَّامة قُطب الدين محمد بن علاء الدين أحمد بن محمد المكي النَّهْرَوالي (٤) الحنفي (٥)، المتوفى بمكة في سنة ثمان وثمانين وتسعمائة، عن إحدى وسبعين سنة. كان أحد الأفراد، الفارس في ميدان البلاغة نثرًا ونظمًا، أجمع أهل عصره على كمالاته وتبحّره. له من التواليف "البرق اليماني في الفتح العثماني" و"الإعلام بأعلام بيت الله الحرام" و"طبقات الحنفية" وغير ذلك. أفتى بمكة سنين واشتهر فضله في الآفاق، طاف البلاد وقطف ثمار العلوم واجتمع بعلماء الأقطار. وقال الشِّهاب في "الخبايا": قطب مركز [دائرة] تلك الأقطار، فاضل جرى في بساتين فضله جداول الآداب وتمسك الشعر منه بأوثق الأسباب، تنفتح عيون الأنوار لتنظر لأنواره وتترنم حمائم الفصاحة حنينًا لأشعاره، كؤوس براعته ترشفها الآذان ونور بلاغته يقطف ببنان البيان، ولم يزل يقتنص شوارد المعارف حتى تفيأت


(١) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٢٢/ ٢٥٠) و"العبر" (٥/ ٨٤) و"الوافي بالوفيات" (٢/ ١١٦) و"لسان الميزان" (٥١٥٠) و"شذرات الذهب" (٧/ ١٦٩).
(٢) ترجمته في "الضوء اللامع" (١٢/ ٣٣) و"هدية العارفين" (٢/ ١٧٦) و"الأعلام" (٥/ ٣٢٩).
(٣) ترجمته في "الجواهر المضية" (٣/ ٦٤) و"تاج التراجم" (٢٠٦) و"الفوائد البهية" (١٥٨) و"كشف الظنون" (٢١/ ٥٤٢) و"هدية العارفين" (٢/ ٩٠) و"الأعلام" (٥/ ٣١٧).
(٤) قال العيدروس في "النور السافر" (٤٩٩): "نسبة إلى نهروالة من أعمال الهند" وتصحفت نسبته في "البدر الطالع" إلى "النهرواني" وعلَّق عليه محققه بقوله: "النهروالي" باللام كما ضبطه في "إعلام الأعلام" ويقصد "الإعلام بأعلام بلد الله الحرام" للمترجم له. وانظر تعليق الزركلي على "الأعلام".
(٥) ترجمته في "الكواكب السائرة" (٣/ ٤٤) و"شذرات الذهب" (١٠/ ٦١٧) و"النور السافر" (٤٩٩ - ٥٠٥) و"ريحانة الألبا" (١/ ٤٠٧ - ٤١٦) وما بين الحاصرتين مستدرك منه و"البدر الطالع" (٢/ ٥٧) و"الأعلام" (٦/ ٦) و"معجم المؤلفين" (٩/ ١٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>