للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٩٤٧ - الشيخ الإمام أبو عبد الله محمد بن إسمعيل بن عبيد الله بن وَدْعَة القفَّال (١) الشافعي (٢)، المتوفى في النصف من شعبان سنة ثمان وثمانين وخمسمائة.

قال ابن النجار: كان فقيهًا فاضلًا، مليح الكلام في النظر والجدل، صار معيدًا بالمدرسة النَّظامية ثم خرج عن بغداد متوجهًا إلى الشام وناظر الفقهاء ووصل إلى دمشق مريضًا وأقام بها أيامًا. وتوفي شابًا وكان قد صنَّف كتابًا مليحًا في اللعب بالبندق وقسمه على تقسيم كتب الفقه على ألسنة الرُّماة فجاء حسنًا في فنّه قال: وأظنه قصد به الإمام الناصر لدين الله. انتهى. ذكره السبكي.

٣٩٤٨ - محمد بن إسمعيل بن علي الملك المؤيد [بالله (٣)، صاحب اليمن].

٣٩٤٩ - الشيخ الإمام بدر الدين محمد بن إسمعيل بن محمود بن محمد، المعروف بالبدر الرشيد الحنفي (٤)، صاحب كتاب في "ألفاظ الكفر".

٣٩٥٠ - محمد بن إسمعيل المغربي.

٣٩٥١ - محمد بن إسمعيل خير النَّسَّاج (٥).

٣٩٥٢ - الفاضل العلَّامة شمس الدين محمد بن أشرف الحَسَني السَّمَرْقَنْدي (٦)، الحكيم المحقّق، صاحب المؤلفات الرائقة المتوفى [بعد سنة ٦٩٠].

اشتغل في بلاده ومهر في أصناف المعقولات وأنواعها مع المشاركة في المشروعات، وصنف كتبًا منها "الصحائف في الكلام والمعتقدات" فيه أيضًا و"القسطاس في المنطق" و"الحكمة الإلهامية" و"التعقبات" و"الأنوار" و"متن الآداب" و"شرح المقدمة البرهانية".


(١) وقيل: "البقَّال". انظر "التكملة لوفيات النقلة" (١/ ١٧٤) و"الوافي بالوفيات" (٢/ ٢١٧) و"إيضاح المكنون" (٢/ ٣٢٥) و"هدية العارفين" (٢/ ١٠٣).
(٢) ترجمته في "طبقات الشافعية الكبرى" (٦/ ٩٤) و"التكملة لوفيات النقله" (١/ ١٧٤) و"طبقات الشافعية" للإسنوي (١/ ٢٦٩) و"الوافي بالوفيات" (٢/ ٢١٧) و"إيضاح المكنون" (٢/ ٣٢٥) و"هدية العارفين" (٢/ ١٠٣) و"معجم المؤلفين" (٣/ ١٣٣).
(٣) ترجمته في "خلاصة الأثر" (٣/ ٢٩٦) و"بلوغ المرام في شرح مسك الختام فيمن تولى ملك اليمن من ملك وإمام" للعرشي (٦٨) و"الأعلام" (٦/ ٣٧).
(٤) ترجمته في "الأعلام" (٦/ ٣٧).
(٥) ترجمته في "طبقات الصوفية" (٣٢٢) و"حلية الأولياء" (١٠/ ٣٠٧) و"سير أعلام النبلاء" (١٥/ ٢٦٩) و"شذرات الذهب" (٤/ ١١٤) وانظر التعليق عليه و"البداية والنهاية" (١١/ ١٨١).
(٦) ترجمته في "كشف الظنون" (١/ ٣٩) و (٢/ ١٣٢٦) و"هدية العارفين" (٢/ ١٠٦) و"الأعلام" (٦/ ٣٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>