للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٩٥٣ - الفقيه العالم الفاضل محمد بن أفلاطون البروسوي (١)، المتوفى بها سنة خمس وثلاثين وتسعمائة وقيل سبع وثلاثين.

كان رجلًا عالمًا فاضلًا، من تلامذة المولى خسرو، له بعض مؤلفات متعلقة بالفقه والصكوك، وكان ينوب عن كل قاض ببروسا واشتهر اشتهارًا تامًا، ثم نقل إلى إستانبول مطلوبًا وناب عن قضاتها ولم يوافقه هواؤها فعاد إلى بلده وناب وكانت مدة نيابته أربعين سنة. وله اختبارات جمعها من الكتب تشتمل على المسائل الكثيرة الوقوع وأخرى في المحاضر. ذكره تقي الدين.

٣٩٥٤ - المولى العالم الفاضل محيي الدين شيخ محمد بن إلياس بن حاجي عمر الرُّومي الميلاتي ويعرف بشيخ محمد جوي زاده (٢)، المتوفى بقسطنطينية سنة أربع وخمسين وتسعمائة، عن ثمان وثمانين سنة.

قرأ على المولى سعدي بن تاجي والمولى بالي الأسود، ثم صار مدرِّسًا بمدارس منها الثمان سنة ٩٣٥ ثم صار قاضيًا بمصر سنة ٣٩ [٩] ثم بعسكر أناطولي سنة ٤٤ [٩] ثم صار مفتيًا بعد المولى سعدي سنة ٩٤٥ ثم تقاعد بعد ثلاث سنين، ثم صار قاضيًا بعسكر روم إيلي سنة ٥٢ [٩] ودام إلى أن مات. وكان مرضي السيرة، متواضعًا، له يد طولى في الفقه والمشروعات، مواظبًا على الطاعات، قوّالًا بالحقّ، سيفًا من سيوف الإسلام، له تعليقات على الكتب إلا أنها لم تشتهر. ذكره أبو الخير في "الشقائق".

وميلات: بلدة من بلاد منتشه.

٣٩٥٥ - الحكيم الفاضل أبو عبد الله محمد بن أميل بن محمد التَّميمي (٣)، صاحب كتاب الموسوم بـ "الماء الورقي".

٣٩٥٦ - محمد بن أنوشتكين بن يلتكين الخوارزمشاهي.

٣٩٥٧ - محمد بن أيوب بن شادي [الملقب بالملك العادل] (٤).


(١) ترجمته في "كشف الظنون" (٢/ ١٠٤٦) و"الأعلام" (٦/ ٤٠).
(٢) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (٢٦٥) طبع بيروت وطبع إستانبول (٤٤٦) و"حدائق الشقائق" (٤٤٦ - ٤٤٨) و"شذرات الذهب" (١٠/ ٤٣٥) و"الكواكب السائرة" (٢/ ٢٨ - ٢٩) و"الأعلام" (٦/ ٤٠).
(٣) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٨) و"إيضاح المكنون" (٢/ ٣٤) و (٤٢٣) و (٥٢٠) و"معجم المؤلفين" (٣/ ١٣) ووفاته فيها سنة (١٧٠) هـ.
(٤) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٥/ ٧٤) و"الوافي بالوفيات" (٢/ ٢٣٥) و"سير أعلام النبلاء" (٢٢/ ١١٥) و"الأعلام" (٦/ ٤٧) وعنه تكملة الاسم.

<<  <  ج: ص:  >  >>