للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٩٧٧ - محمد بن جعفر بن أحمد بن طلحة الرَّاضي بالله (١) [الخليفة العباسي. ولد سنة ٢٩٧ وأمه رومية اسمها ظلوم بويع بالخلافة بعد عمه وكان قصيرا أسمر نحيفا، في وجهه طول. وفي أيامه ضعف أمر الخلافة حتى لم يبق للخلفاء من البلاد سوى بغداد وما وَالاها، وعظم في أيامه أمر الحنابلة ببغداد حتى صاروا يكسرون دور الأمراء ثم اعترضوا على الناس في البيع والشراء. قال الخطيب: للراضي فضائل منها أنه آخر خليفة خطب يوم الجمعة وآخر خليفة جالس الندماء وكانت جوايزه وأموره على ترتيب المتقدمين إلى أن توفي في شهر ربيع الأول سنة ٣٢٩ ليلة السبت خامس عشر منه بعلة الاستسقاء من كثرة الجماع وهو ابن اثنتين وثلاثين سنة وستة أشهر ودفن بالرصافة ووزيره ابن مقلة].

٣٩٧٨ - محمد بن جعفر بن محمد بن هرون المنتصر بالله (٢)، [أبو جعفر وقيل أبو عبد الله الهاشمي ولد سنة ... وأمه أم ولد رومية اسمها حبشية بويع بعد قتل أبيه وكان مربوعا سمينا أعين أقنى الأنف مليحاً قليل الظلم، نقش خاتمه: أنا من آل محمد، ولما ولي الخلافة صار يسب الأتراك ويبغضهم فخاف منه أمراء الأتراك وكان المنتصر حُمَّ فدسوا إلى طبيبه ابن طيفور بدنانير ففصده بريشة مسمومة فمات وقيل بل حصل له مرض في أنثييه فمات بعد ثلاث ليال • وكان يتهم بقتل أبيه فلم يتمتع بالخلافة سوى ستة أشهر أو دونها فإنه تخلف في شوال ومات ٢٤ ربيع الأول سنة ٢٤٨ وعمره ست وعشرون سنة، وزيره أحمد بن الحصيب، وتخلف بعده عمه].

٣٩٧٩ - الشيخ أبو الحسين محمد بن جعفر بن محمد بن هارون ابن فروة، المعروف بابن النجار الكوفي النحوي (٣)، المتوفى سنة اثنتين وأربعمائة، عن اثنتين وتسعين سنة.

حدّث عن ابن دُريد ونفطويه وكان ثقة في القراءة والنحو. صنَّف "مختصراً" في النحو، و"الملح والنوادر" و"تاريخ الكوفة". ذكره السيوطي.

٣٩٨٠ - الشيخ أبو الفتح محمد بن جعفر بن محمد الهمداني ثم المراغي النحوي (٤)، المتوفى سنة إحدى وسبعين وثلاثمائة.


(١) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٥/ ١٠٣) و"تاريخ الخلفاء" (٤٦١). وخبره في "فذلكة" (٨٩ أ). وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٢) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٢/ ٥٣٢) و"تاريخ الخلفاء" (٤٢٥) وخبره في "فذلكة" (٨٧ أ). وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٣) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٧/ ١٠٠) و"غاية النهاية" (١/ ١١١) و"بغية الوعاة" (١/ ٦٩) و"شذرات الذهب" (٥/ ١٣).
(٤) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٢/ ١٥٢) و"بغية الوعاة" (١/ ٧٠) و"معجم الأدباء" (١٨/ ١٠١) و"كشف الظنون" (١/ ٨٧) و"الأعلام" (٦/ ٧١).

<<  <  ج: ص:  >  >>