للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٩٨٩ - محمد بن حامد التِّرمذي (١).

٣٩٩٠ - الشيخ الإمام الحافظ أبو حاتم محمد بن حِبَّان بن أحمد بن حِبان بن معاذ بن معبد التّميمي البُستي الشافعي (٢)، المتوفى في ٢٣ شوال سنة أربع وخمسين وثلاثمائة عن ....

روى عن النّسائي وأبي يعلى الموصلي والحسن بن سفيان وابن خُزيمة وخلائق، بالحجاز والشام ومصر والعراق والجزيرة وخراسان وغيرها. وروى عنه الحاكم وخلق. قال الإدريسي: كان على قضاء سمرقند مدة، وكان من الفقهاء وحفاظ الأنام، عالماً بالطب والنجوم وفنون العلم، ألًف "المسند الصحيح" (٣) و"التاريخ" و"الضعفاء" و"الأنواع والتقاسيم".

قال الحاكم: كان من أوعية العلم، لغة وفقهاً وحديثاً ووعظاً. رحل فيما بين الشّاش (٤) إلى الإسكندرية.

٣٩٩١ - الشيخ أبو جعفر محمد بن حبيب الهاشمي الأخباري البغدادي (٥)، المتوفى بسامراء في ذي الحجة سنة خمس وأربعين ومائتين.

قال ياقوت: كان من علماء اللغة والشعر والأخبار والأنساب ولا يعرف أبوه وحبيب أمه قيل فلا يُصْرَف للتأنيث والعَلَمية.

وقال ابن النديم: محمد بن حبيب بن أُمية بن عمرو. روى عن ابن الأعرابي وأبي عبيدة. وروى كتب ابن الكلبي وقطرب، وعنه أبو سعيد السُّكَّري. قال المرزباني: كان يغير على كتب الناس فيدعيها [ويسقط أسماءهم]. قال ثعلب: كان حافظاً ويعقوب أعلم منه وهو أحفظ للأنساب والأخبار.

وله من التصانيف "النسب" و"الأمثال على أفعل" و"غريب الحديث" "الأنواء" "المشجّر" و"الموشى" و"المختلف والمؤتلف في أسماء القبائل" و"طبقات الشعراء"


(١/ ٣١٢) وما بين الحاصرتين مستدرك منه.
(١) ترجمته في "طبقات الشافعية الكبرى" (٤/ ١٢٥).
(٢) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٦/ ٩٢) و"الأنساب" (٢/ ٢٠٩) و"إنباه الرواة" (٣/ ١٢٢)، و"الكامل في التاريخ" (٨/ ٥٦٦) و"اللباب في تهذيب الأنساب" (١/ ١٥٥) و"تذكرة الحفاظ" (٣/ ٩٢٠) و"العبر" (٢/ ٣٠٠) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٣/ ١٣١) و"البداية والنهاية" (١١/ ٢٥٩) و"النجوم الزاهرة" (٣/ ٣٤٢) و"الوافي بالوفيات" (٢/ ٣١٧) و"شذرات الذهب" (٤/ ٢٨٥) و"هدية العارفين" (٢/ ٤٤).
(٣) حقّق الجزء الأول منه أحمد محمد شاكر بمصر ونشره بالقاهرة منذ سنوات طويلة، ثم حققه كاملاً شعيب الأرناؤوط ونشرثه مؤسسة الرسالة ببيروت.
(٤) وتعرف بـ "طشقند" أيضاً وهي عاصمة جمهورية أوزبكستان الآن.
(٥) ترجمته في "معجم الأدباء" (٦/ ٢٤٨٠) و"بغية الوعاة" (١/ ٧٣) وما بين الحاصرتين في الترجمة تكملة منهما و"طبقات النحويين واللغويين" (١٣٩) و (١٩٨) و"الأعلام" (٦/ ٧٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>