للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٠٢٦ - الشيخ أبو بكر محمد بن الحسن بن يعقوب بن الحسن بن الحسين بن مِقْسَم العَطّار المقرئ النحوي (١)، المتوفى في ربيع الآخر سنة ثلاث وخمسين وثلاثمائة، عن ثمان وثمانين سنة.

قال ياقوت: سمع ثعلباً، وروى عنه ابن شادان وكان ثقة، من أعرف الناس بالقراءات وأحفظهم لنحو الكوفيين، إلا أنه قرأ بحروف تخالف الإجماع واستخرج لها وجوهاً من اللغة والمعنى. وله من التصانيف "الأنوار في تفسير القرآن"، و"المدخل إلى علم الشعر" و"الاحتجاج في القراءات" و"كتاب في النحو" و"المقصور والممدود" و"المذكر والمؤنث" و"الوقف والابتداء" و"المصاحف" و"عدد التمام" و"أخبار نفسه" و"مجالسات ثعلب" و"مفرداته" و"الموضح" و"الرد على المعتزلة" و"الانتصار لقراء الأمصار" و"اللطائف في جمع هجاء المصاحف" وغير ذلك. ذكره السيوطي.

٤٠٢٧ - الشيخ نجم الأئمة رضي الدين محمد بن حسن الأستراباذي (٢)، شارح "الكافية" المتوفى سنة أربع وثمانين وستمائة.

قال السيوطي في "النحاة": و"شرح الكافية" الذي لم يؤلف عليها، بل ولا في غالب كتب النحو، مثله جمعاً وتحقيقاً وحسن تعليل، وقد أكبّ الناس عليه وتداولوه، وله فيه أبحاث كثيرة مع النحاة واختيارات جمّة، وله شرح على "الشافية" وشهر عنه الرفض. انتهى.

قال الشيخ ابن الوحيي شارح "المغني" في هامشه: إمام أسند إليه من الرفض فساحته بريئة منه وقد كتبت ذلك "الشرح" (٣) ولم أطلع على شيء يدل على التّشيع فكيف الرفض وإنما ذهبوا إليه بتسليمه على أمير المؤمنين علي كرّم الله وجهه وهو بالتبعية مع المندوبات انتهى. ورأيت بخطه أنه فرغ [من] شرحه في العشر الأول من جمادى الأولى سنة ثمان وثمانين وستمائة.

٤٠٢٨ - محمد بن حسن الأرموي (٤)، صاحب "التَّحصيل".


(١) ترجمته في "روضات الجنات" (٣/ ١٠٠) و"البداية والنهاية" (١١/ ٢٥٩) و"بغية الوعاة" (١/ ٨٩) و"تاريخ بغداد" (٢/ ٢٠٦) و"غاية النهاية" (٢/ ١٢٣) و"العبر" (٢/ ٣٠١) و"لسان الميزان" (٥/ ١٣٠) و"معجم الأدباء" (٧/ ٤٩٨) و"النجوم الزاهرة" (٣/ ٣٤٣) و"الوافي بالوفيات" (٢/ ٣٣٧) و"شذرات الذهب" (٤/ ٢٨٦) و"سير أعلام النبلاء" (١٦/ ١٠٥) و"الجواهر المضية" (٢/ ٥٨٨) و"الأعلام" (٦/ ١٨).
(٢) ترجمته في "خزانة الأدب" (١/ ١٢) و"مفتاح السعادة" (١/ ١٤٧) و"كشف الظنون" (٢/ ١٠٢١) و"بغية الوعاة" (١/ ٥٦٧) وما بين الحاصرتين مستدرك منه و"شذرات الذهب" (٧/ ٦٩١) و"الأعلام" (٦/ ٨٦).
(٣) أي نسخته.
(٤) خلط المؤلِّف هنا بين محمد بن حسين الأُرموي صاحب "الحاصل" المتوفى سنة (٦٥٦) ومحمود بن أبي بكر

<<  <  ج: ص:  >  >>