للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بكلماته اللطيفة فثبت في مكانه وانهزم الكفرة بفضل الله، فأحبه السلطان مثل والده، ثم لما مات شيخ الإسلام المولى محمد بن بستان سنة ست وألف جعلوه شيخ مشايخ الإسلام ومرجعاً على الخواص والعوام وأظهر يداً بيضاء في الأجوبة على الأسئلة العلية إلى أن توفي. وخلّف أولاداً فضلاء [وأكان المرحوم طوداً شامخاً في العلوم، بخاثاً ذكياً، له شعر حسن وإنشاء لطيف، صنَّف "تاج التواريخ" و"ترجمة مرآة الأدوار" و"سليم نامه" وغير ذلك.

٤٠٣٣ - محمد بن حسن جمال [الدين] الأُطْرُوشي (١).

٤٠٣٤ - محمد بن الحسن [الصَّمعي] الزبيدي الفقيه النحوي (٢)، المتوفى بها سنة ست وسبعين وستمائة.

قال الجندي: كان فاضلاً، غلب عليه فنّ النحو ودرَّس بالمنصورية وأخذ عنه جماعة وله عبارات مرضية في النحو وصنَّف "الغاية والمثال" في العروض وهو جليل مفيد. ذكره السيوطي.

٤٠٣٥ - محمد بن حسن الختلي.

٤٠٣٦ - محمد بن حسن الجوهري (٣).

٤٠٣٧ - محمد بن حسن أبو الفضل السّرخسي (٤).

٤٠٣٨ - محمد بن حسن مهذَّب الدين.

٤٠٣٩ - العلاَّمة المحقّق الخَوَاجه نصير الدين أبو عبد الله محمد بن حسن وقيل محمد بن محمد بن الحسن الطُّوسي (٥)، المتوفى ببغداد سنة اثنتين وسبعين وستمائة، عن خمس وسبعين سنة. كان جزيل الفضائل طبيب علل المسائل.


(١) ترجمته في "كشف الظنون" (١/ ٤١٨) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٢١٤) و"هدية العارفين" (٢/ ١٧١) واسمه عنده محمد بن علي بن يوسف بن الحسن الأطروشي ووفاته عندهم جميعاً سنة (٧٨٤).
(٢) ترجمته في "السلوك" للجندي (١/ ٥٤) وما بين الحاصرتين مستدرك منه. ولم يترجم له السيوطي في "بغية الوعاة" كما ذكر المؤلف وقد اشتبه عليه الأمر بترجمة محمد بن الحسن بن عبد الله بن مذحج الزبيدي الإشبيلي النحوي أبي بكر، المتوفى سنة (٣٧٩) والمترجم في "بغية الوعاة" (٨٤/ا).
(٣) ترجمته في "معجم المؤلفين (٣/ ٢١٦).
(٤) ترجمته في "الجواهر المضية" (٣/ ٤١٤).
(٥) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٧٢ - ٢٨٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>