للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان ابن أخت القاضي أبي ثابت محمد بن أحمد البخاري وقد تكرر ذكره بلقبه في "الهداية" وهو مراد صاحب "الهداية" وقال ابن الهُمَام في "السير": وهو معاصر للشمس السّرخسي وموافق له في اسمه وكنيته وتوفي كل منهما في عام واحد وهو ثمان وثمانين وأربعمائة. انتهى

قال السمعاني: كان إماماً فاضلأ، له طريقة حسنة. سمع أباه وغيره وروى عنه أبو عمرو البيكندي. وكان من عظماء ما وراء النهر وصاحب "المبسوط". ذكره صاحب "الجواهر المضية".

٤٠٥٨ - محمد بن حسين بن محمد بن خلف أبو يعلى بن الفرَّاء الحنبلي (١).

٤٠٥٩ - أبو الحسين محمد بن حسين بن محمد بن حسين بن عبد الوارث الفارسي النحوي (٢)، المتوفى سنة إحدى وعشرين وأربعمائة وهو ابن أخت أبي علي [الفارسي].

قال ياقوت: أخذ العربية عن خاله وطاف البلاد ونزل بنيسابور وأملى بها في الأدب والنحو ما سارت به الرُّكبان واَل أمره إلى أن وَزَرَ للأمير شاذ، ثم اختص بالأمير إسمعيل بن سبكتكين وَوَزَرَ له، ثم استوطن جُرجان إلى أن مات. وقرأ عليه أهلها، منهم عبد القاهر الجُرجاني وليس له أستاذ سواه ولابن عَبَّاد إليه مكاتبات مدوَّنة وله تصانيف، منها كتاب في الهجاء [و] "كتاب ماهية الشعر". ذكره السيوطي.

٤٠٦٠ - محمد بن حسين بن محمد البارعي.

٤٠٦١ - فخر القُضاة أبو بكر محمد بن الحسين بن محمد الأرسابندي الحنفي المروزي (٣)، المتوفى سنة اثنتي عشرة وخمسمائة.

تفقّه على أبي منصور السَّمعَاني وغيره ببخارى، وكان إماماً فاضلاً مناظراً، انتهت إليه رياسة أصحاب أبي حنيفة وحدَّث. وأرسابند: من قرى مرو (٤)، وله "كتاب الأصول". ذكره تقي الدين.


(١) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١/ ٨٩) و"طبقات الحنابلة" (٢/ ١٩٣) و"الوافي بالوفيات" (٧/ ٣) و"المنهج الأحمد) (٢/ ٣٥٤) و"شذرات الذهب" (٥/ ٢٥٢) و"الأعلام" (٦/ ٩٩) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٢٥٩).
(٢) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ٩٤) وما بين الحاصرتين تكملة منه و"هدية العارفين" (٢/ ٦٤).
(٣) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٨٣) و"الجواهر المضية" (٣/ ١٤٥) و"المنتظم" (٢/ ٩٠٢) و"الأنساب" (١/ ١٦٥) و"معجم البلدان" (١/ ١٥١) و"كشف الظنون" (١/ ١١١) و"الفوائد البهية" (١٦٤).
(٤) انظر "معجم البلدان" (١/ ١٥١).

<<  <  ج: ص:  >  >>