للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ألب وأمر العسكر بالرجوع فعبروا النهر في يومين فأظهر موته ثم أخذه فدفنه عند عمه ووالده بمرو. وكان يحب العدل والنصفة لا يعرف في زمانه مصادرة، ثم ملك ابنه أبو الفتح جلال الدولة ملكشاه].

٤٠٩٤ - محمد بن داود، شارح "المختصر".

٤٠٩٥ - محمد بن دولتشاه الهندي.

٤٠٩٦ - شرف الدين فخر الإسلام أبو المفاخر محمد بن دهقان بن علي بن أبي بكر بن علي النَّسفي المنذري الحنفي، شارح "تصريف المفتاح".

٤٠٩٧ - الشيخ الإمام الحافظ أبو المعالي محمد بن رَافِع بن أبي محمد السَّلاَّمي الدِّمشقي (١)، الذي بلغ معجم شيوخه نحو ثمانمائة شيخ، المتوفى في ربيع سنة أربع وسبعين وسبعمائة، عن سبعين سنة.

اعتنى به أبوه واستجاز له من أهل الشرق والغرب ولما بلغ سنّ السماع والطلب قرأ وكتب وأفاد وتقدم عند كبار الحفاظ. سمع "التهذيب" (٢) من مؤلِّفه المِزِّي وذيَّل على "تاريخ بغداد"، وهو أحد الثلاثة الأعلام الذين انتهى إليهم هذا العلم في الشام، كما قال الجزري في أسانيده: لم يكن مثله في معرفة العالي والنازل والاستحضار وأسماء الرجال. روى عنه الجزري.

٤٠٩٨ - محمد بن رسول بن يونس بن محمد المرواني (٣)، أحد شرَّاح "مختصر القدوري" سمَّاه "البيان".

٤٠٩٩ - أبو يحيى محمد بن رضوان بن محمد بن أحمد بن إبراهيم بن أرقم النميري الوادياشي (٤)، المتوفى في ربيع الآخر سنة سبع وخمسين وستمائة.

قال في "تاريخ غرناطة": كان صدراً حسيباً جمّ التحصيل، إماماً في العربية، مشاركاً في الحساب والهيئة، ولي قضاء بلده وبرشانة فحمدت سيرته وألف "مختصر الغريب المصنّف"


(١) ترجمته في "شذرات الذهب" (٨/ ٤٠٣) و"المعجم المختص" (٢٢٩) و"ذيل تذكرة الحفاظ" (٥٢) و"ذيل العبر لابن العراقي (٢/ ٣٥٢) و"طبقات الشافعية" لابن قاضي شهبة (٣/ ١٦٦) و"إنباء الغمر (١/ ٥٩) و"الدرر الكامنة" (٣/ ٤٣٩) و"النجوم الزاهرة (١/ ١٢٤) و"الأعلام" (٦/ ١٢٤).
(٢) يعني "تهذيب الكمال في أسماء الرجال".
(٣) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ١٢٨) و"الجواهر المضية" (٣/ ١٥٤) و"كشف الظنون" (٢/ ١٦٣٢) ووفاته فيه سنة (٦٦٤) و"الفوائد البهية" (١٦٨).
(٤) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ١٠٤) وما بين الحاصرتين مستدرك منه و"كشف الظنون" (٢/ ١٠٢٧) و (١٢٠٩) و (١٤١٦) و"الأعلام (٦/ ١٢٨) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٣٠٠) و"هدية العارفين" (٢/ ١٢٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>