للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤١١١ - الشيخ أبو الفتح محمد بن سعد بلن محمد بن محمد الدِّيْبَاجي المروزي النحوي (١)، المتوفى في صفر سنة تسع وستمائة عن اثنتين وتسعين سنة.

قال ياقوت: أخذ النحو عن أبيه ولقي الزَّمخشري وقرأ على تلميذه البقالي، وله "شرح المفصَّل" و"شرح الأنموذج" و"تهذيب مقدمة الأدب" و"القانون الصلاحي في أدوية النواحي" و"فُلك الأدب" و"منافع أعضاء الحيوان" وغير ذلك. وكان ينظر في خزانة الكتب التي بالجامع الأكبر بمرو وعثر بعتبة بابه فسقط على وجهه ووهن عظمه وهناً أدَّاه إلى الموت. ذكره السيوطي.

٤١١٢ - محمد بن سعد بن منيع الزُّهْري (٢).

٤١١٣ - محمد بن سعد أبو الحسين الوراق.

٤١١٤ - الشيخ أبو جعفر محمد بن سعدان الضَّرير النحوي المقرئ (٣)، المتوفى سنة إحدى وثلاثين ومائتين، عن سبعين سنة.

روى عن أبي معاوية الضرير، وعنه محمد بن سعد كاتب الواقدي وعبد الله بن الإمام أحمد. وكان ثقة يقرأ بقراءة حمزة، ثم اختار لنفسه، عليه الأصل والفرع. وكان نحوياً، صنّف كتاباً في النحو وكتاباً في القراءات وولده إبراهيم من أهل العلم. وكان ابن سعدان من النحاة الكوفيين كما في "شرح التسهيل" لابي حيَّان. ذكره السيوطي في "النحاة".

٤١١٥ - محمد بن [أبي] سعيد بن أحمد بن شرف القَيْرَوَاني الجُذَامي الشاعر الأعور (٤)، له تصانيف، منها "أبكار الأفكار" من نظمه ونثره، وكان بينه وبين ابن رشيق مهاجاة. توفي سنة ٤٦٥. كذا في "عقود الجمان".


(١) ترجمته في "إنباه الرواة" (٣/ ١٣٩) و"بغية الوعاة" (١/ ١١١) وروضات الجنات" (٨/ ٤٦) و"طبقات الشافعية" لابن قاضي شهبة (١/ ٥٤) و"الوافي بالوفيات" (٤/ ٨٩) و"هدية العارفين" (٢/ ١٠٨) و"الأعلام" (٦/ ١٣٧) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٣١٣).
(٢) ترجمته في "الأعلام" (٦/ ١٣٦).
(٣) ترجمته في "نكت الهميان" (٢٥٢) و"غاية النهاية" (٢/ ١٤٣) و"الوافي بالوفيات" (٣/ ٩٢) و"بغية الوعاة" (١/ ١١١) و"الأعلام" (٦/ ١٣٧).
(٤) ترجمته في "الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة (١/ ١٣٣ / ٤) و"فوات الوفيات" (٣/ ٣٥٩) و"الوافي بالوفيات" (٣/ ٩٧) و"بغية الوعاة" (١/ ١١٤) و"هدية العارفين" (٢/ ٧٢) و"الأعلام" (٦/ ١٣٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>