للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤١٥٥ - الشيخ محمد بن طُغْرل الدمشقي المحدث (١). مات [سنة] ٧٢٧.

٤١٥٦ - السلطان الفاضل أبو المجاهد محمد بن طغلقشاه الهندي الحنفي (٢)، صاحب دهلي وغيرها المتوفى سنة اثنتين وخمسين وسبعمائة، أخذ المملكة عن أبيه واتسعت مملكته وكان له السِّند ومكران والمعبر ويخطب له بمقدشوه (٣) وسرنديب وغيرها من البلاد الإسلامية بالهند وفتح فتوحات كثيرة.

قال الصفدي في "أعيان العصر": هو إسكندر زمانه ولم يزل إلى أن استوحش من إيوانه. وقال ابن حجر: وكان جواداً متواضعاً عالماً، يحفظ "الهداية" وأهدى له شخص عجمي "كتاب الشفاء" لابن سينا بخط ياقوت في مجلد فاثابه عليه بمال عظيم وكان عنِّيناً لأنه كوي على صلبه وهو حدث لعلّة حصلت له، ويقال إن له ألفاً وسبعمائة فيل وفي خدمته من الأطباء والحكماء والعلماء العدد الكثير. ذكره تقي الدين.

٤١٥٧ - كمال الدين أبو سالم محمد بن طلحة بن محمد بن الحسن القُرشي العَدَوي النّصِيبيني الشافعي (٤)، المتوفى في رجب سنة اثنتين وخمسين وستمائة، عن سبعين سنة.

تفقّه وبَرَعَ في المذهب. أخذ علم الحروف عن البوني وسمع الحديث من المؤيد الطوسي بنيسابور وحدَّث بحلب ودمشق، وكان من صدور الناس. ولي الوزارة بدمشق يومين وتركها وخرج عما يملكه من ملبوس ومملوك وتزهّد. وله كتب كـ "الجفر" و"الدّر المنتظم". ذكره السبكي.

٤١٥٨ - الشيخ أبو بكر محمد بن طلحة بن محمد بن عبد الملك بن خلف بن أحمد الأموي الإشبيلي، المعروف بابن طلحة (٥)، المتوفى بإشبيلية في صفر سنة ثماني عشرة وستمائة، عن ثلاث وسبعين سنة.

قال ابن الزبير: كان إماماً في العربية والكلام، أديباً، درَّس بإشبيلية أكثر من خمسين سنة.


(١) ترجمته في "شذرات الذهب" (٨/ ٢٠٣) و"الدرر الكامنة" (٣/ ٤٦٠) و"الأعلام" (٦/ ١٧٥).
(٢) ترجمته في "أعيان العصر" (٤/ ٤٨١) و"البدر الطالع" (٢/ ١٨٠) و"الدرر الكامنة" (٣/ ٤٦٠).
(٣) في الأصل "بمقدونه".
(٤) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٢٣/ ٢٩٣) و"الوافي بالوفيات" (٣/ ١٧٦) و"شذرات الذهب" (٧/ ٤٤٧) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٨/ ٦٣) و"هدية العارفين" (٢/ ١٢٥) و"الأعلام" (٦/ ١٧٥).
(٥) ترجمته في "بغية الوعاة (١/ ١٢١).

<<  <  ج: ص:  >  >>