للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤١٨٠ - الشيخ الإمام أبو الحسين محمد بن عبد الله بن حسن ابن اللبّان البَضري الشافعي (١)، المتوفى في ربيع الأول سنة اثنتين وأربعمائة، عن ...

وكان أعلم أهل عصره بالفرائض والحساب وله في ذلك التصانيف المشهورة. سمع أبا بكر ابن داسة وغيره وحدّث ببغداد. وقال الشيخ أبو إسحق: كان إماماً في الفقه والفرائض، صنَّف فيها كتباً كثيرة ليس لأحد مثلها. أخذ عنه أحمد بن أبي مسلم الفرضي وأبو الحسين أحمد بن محمد الكَازروني الذي لم يكن في زمانه أفرض منه. ذكره السبكي.

٤١٨١ - الشيخ أبو بكر محمد بن عبد الله بن الحسين العَلاَّف المستعيني الحنفي (٢)، المتوفى في شعبان سنة خمس وعشرين وثلاثمائة. حدَّث عن علي بن جرير والحسن بن عرفة وغيرهما. روى عنه الدارقطني وغيره وكان ثقة.

والمستعيني: نسبة إلى المستعين الخليفة وأبو بكر العلاّف يعرف به.

قال عبد القادر: تكرر النقل في كتب أصحابنا سيما في فتاوى الخاصي عن صلاة المستعيني، فلا أدري هذا هو أم لا. ذكره تقي الدين.

٤١٨٢ - الشيخ أبو الحسن محمد بن عبد الله بن حَمدَان الدّلفي العِجْلي النحوي (٣)، المتوفى سنة ستين وأربعمائة. قال ياقوت: من أصحاب أبي علي الرُّمَّاني، كان فاضلاَّ بَارعاً، "شرح ديوان المتنبي". ذكره السيوطي.

٤١٨٣ - الإمام أبو منصور محمد بن عبد الله بن حمشاد الحمشادي الشافعي (٤)، المتوفى في رجب سنة ثمان وثمانين وثلاثمائة، عن اثنتين وسبعين سنة.

قال الحاكم: أخذ الفقه عن أبي الوليد بخراسان وابن أبي هريرة بالعراق والكلام عن أبي سهل الخليطي وسمع بخراسان أبا بكر محمد بن الحسين القطّان وبالعراق والحجاز أبا سعيد بن الأعرابي ودخل اليمن فأدرك بها الأسانيد العالية وكان من المجتهدين في العبادة الزاهدين


(١) ترجمته في "طبقات الشافعية الكبرى" (٤/ ١٥٤) و"شذرات الذهب" (٥/ ١٤) و"سير أعلام النبلاء " (١٧/ ٢١٧) و"هدية العارفين" (٢/ ٥٩) و"الأعلام" (٦/ ٢٢٧).
(٢) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٥/ ٤٤٧) و"الأنساب" (٥٢٨) و"الجواهر المضية" (٣/ ١٨٧) و"اللباب في تهذيب الأنساب" (٣/ ٢٠٨).
(٣) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ١٢٨) و"الوافي بالوفيات" (٣/ ٣٢٩) و"هدية العارفين" (٢/ ٧٢) و"الأعلام" (٦/ ٢٢٨).
(٤) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٦/ ٤٩٨) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٣/ ١٧٩) و"طبقات الشافعية" للعبادي (٧٧) و"الوافي بالوفيات" (٣/ ٣١٧) و"الأعلام" (٦/ ٢٢٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>