للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

في الدنيا، تخرّج به جماعة من العلماء الواعظين. وله من المصنّفات أكثر من ثلاثمائة مصنّف، وكان مجاب الدّعوة. ذكره السبكي.

٤١٨٤ - محمد بن عبد الله بن دمام (١).

٤١٨٥ - محمد بن عبد الله بن سعيد، لسان الدين [ابن الخطيب] (٢).

٤١٨٦ - الشيخ أبو الحسن محمد بن عبد الله بن العباس، المعروف بابن الورَّاق النحوي (٣)، المتوفى في جمادى الأولى سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة.

كان خَتَن أبي سعيد السِّيرافي، [على ابنته]. قرأ القرآن بالروايات على ابن مِقْسَم وروى عنه الأهوازي وله من الكتب "علل النحو" و"شرح مختصر الجَرْميّ" يسمى بـ "الهداية". ذكره السيوطي في "النحاة".

٤١٨٧ - الشيخ العلاَّمة جمال الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد الله ابن مالك النحوي الطَّائي الجَيَّاني الشافعي (٤)، نزيل دمشق، المتوفى بها في شعبان سنة اثنتين وسبعين وستمائة، عن إحدى وسبعين سنة.

قال الذهبي: سمع بدمشق من السخاوي (٥) وغيره وجالس بحلب ابن عَمرون وغيره وتصدّر بها للإقراء وعُني بهاتقان لسان العرب حتى بلغ فيه الغاية وأربى على المتقدمين. وكان إماماً في اللغة والنحو والتصريف والقرآن. عيّن لخطابة حلب، ثم أقام بدمشق يؤم بالعادلية، وكان إذا صلى يشيّعه ابن خلّكان إلى بيته تعظيماً له. وكان تصدر بتربة العادل وتخرَّج به جماعة، منهم النووي. وكان حبراً لا يجارى في العربية، وقرأ أشعار العرب التي يستشهد بها على اللغة والنحو، وكانت الأعلام يتحيّرون فيه ويعجبون من أين يأتي بها، وكان نظم الشعر سهلاً عليه، مع الدين المتين والوقار وكثرة النوافل. وصنّف كتباً مشهورة، كـ "الخلاصة" المشهورة بـ "الألفية" و"الكافية الشافية" و"العمدة" وشرحه المسمى بـ "الإكمال" وآخر مختصر منه و"التسهيل" وشرحه و"لامية الأفعال" و"المثلث" أرجوزة و"المقصور والممدود" وشرحه


(١) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ١٢٨).
(٢) ترجمته في "تاريخ آداب اللغة العربية" (٣/ ٢٣٠) و"الدرر الكامنة" (٣/ ٤٦٩) و"الأعلام" (٦/ ٢٣٥).
(٣) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ١٢) و"كشف الظنون" (٢/ ١١٦٠) و"هدية العارفين" (٢/ ٥٢) و"الأعلام" (٦/ ٢٢٥).
(٤) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١/ ٢٠٤) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٨/ ٩٨) و"شذرات الذهب" (٧/ ٦٩٦) و"بغية الوعاة" (١/ ١٣٠) و"روضات الجنات" (٨/ ٧٠) و"هدية العارفين" (٢/ ١٣٠) و"الأعلام (٦/ ٢٣٣).
(٥) يعني علم الدين السخاوي العلأمة المقرئ النحوي. انظر ترجمته ومصادرها في المجلد الثاني من هذا القسم و"شذرات الذهب" (٧/ ٣٨٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>