للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤١٩٢ - أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، سَيّد الكونين، خاتم الأنبياء - صلى الله عليه وسلم - (١)، ولد بمكة عام الفّيل ليلة الاثنين الثانية عشرة من ربيع الأول وفي الأربعين بعث رسولاً وفي الرابعة والخمسين هاجر إلى المدينة وتوفي بها إلى رحمة الله تعالى في يوم الاثنين من أيام شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة الهجرية، بعد أن مرض ثلاثة عشر يوماً. والكتب المؤلفة في السيرة الشريفة خارجة عن نطاق البيان فضلاً عن بيان سيرته في هذا المقام.

٤١٩٣ - القاضي الفقيه أبو العباس محمد بن عبد الله بن عبدون بن أبي ثور الرُّعيني الحنفي (٢)، المتوفى بإفريقية سنة تسع وتسعين ومائتين.

حدّث عن سليمان ابن عمران وغيره وكان عالماً بفقه أبي حنيفة وله تأليفات، منها "الآثار" في الفقه و"الاعتلال لأبي حنيفة والاحتجاج بقوله" و"كتاب الشروط". وكان عالماً بها. فاضلاً في العربية، تولى قضاء القيروان سنتين. ذكره تقي الدين نقلاً عن "رياض النفوس".

٤١٩٤ - محمد بن عبد الله بن عثمان أبو بكر الصِّدِّيق (٣) [- رضي الله عنه-].

٤١٩٥ - محمد بن عبد الله بن علي [بن المعافى بن إسمعيل بن الحسين بن الحسن الموصلي الدمشقي، شمس الدين، ] ابن أبي السِّنَان (٤).

٤١٩٦ - محمد بن عبد الله بن عمر أبو عبد الله المقرئ (٥)، مسند العراق.

٤١٩٧ - الشيخ أبو جعفر محمد بن عبد الله بن قَادِم النَّحَوي البغداديّ (٦)، المتوفى سنة إحدى


(١) ما أكثر الكتب التي كتبت في سيرته - صلى الله عليه وسلم - برأسها، أو الكتب التي تعرضت لسيرته - صلى الله عليه وسلم - في ثناياها، أو الكتب التي ترجمت له - صلى الله عليه وسلم - ضمن التراجم التي كتبت فيها ترجمته للبركة والتشرف ولو باختصار كهذا الكتاب، وانظر على سبيل المثال ترجمته في "السيرة النبوية" لابن إسحق و"السيرة النبوية" لابن هشام و"زاد المعاد" لابن قيم الجوزية، والجزء الثاني عشر من "جامع الأصول" ومقدمة التحقيق لكتاب "إعلام السائلين عن كتب سيد المرسلين" لابن طولون (٥ - ٢٩) ونصوص الرسائل التي وردت فيه و"الأعلام" (٦/ ٢١٨).
(٢) ترجمته في "الجواهر المضية" (٣/ ١٨٩) و"رياض النفوس" (١/ ٤٩٤) و"تاج التراجم" (٢١٨) و"هدية العارفين" (٢/ ٢٣) و"الأعلام" (٦/ ٢٢٣).
(٣) ترجمته في "شذرات الذهب" (١/ ٢١٨) و"الأعلام" (٦/ ٢١٩ - ٢٢٠).
(٤) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٣/ ٤٧٨) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٥) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٦/ ٢٢٤) و"الضوء اللامع" (٨/ ١٠٠).
(٦) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ١٤٠) و"الوافي بالوفيات" (٣/ ٢٩٥) و"إرشاد الأريب" (٧/ ١٥) و"معجم الأدباء" (٦/ ٢٥٤٤) و"هدية العارفين" (٢/ ١٥) و"الأعلام" (٦/ ٢٢٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>