للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٢٤١ - الشيخ الكبير ناصر الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الدائم بن محمد بن سَلاَمة الأنصاري الشافعي، مربي السّالكين حامل لواء الشاذلية في عصره، الشهير بابن بنت المبلق المصري (١)، المتوفى بها في جمادى الأولى سنة سبع وتسعين وسبعمائة، عن سبع وستين سنة.

كان من الأولياء الكبار، علمًا وعملاً وحالاً ومقالًا، له مصنّفات عديدة، منها "حال السلوك" قصيدة و"مختصر أسماء النبي -عليه السلام-". برع في العلوم من صغره وبرَّز على أقرانه. انتفع بجدّه لأُمه الشِّهاب أحمد اللّخمي وتاج الدين الاسكندراني وأخذ عنه الطريق الشاذلية ثم لازم الشيخ ياقوت العرشي.

٤٢٤٢ - الفقيه البارع أبو يزيد محمد بن عبد الرحمن بن السراج أبي بكر بن عثمان السدوسي الزُّبيدي الحنفي المعروف بأبي يزيد (٢)، المتوفى سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة، عن ثلاث وخمسين سنة.

وكان فقيهًا فاضلا، تفقّه بالفقيهين إبراهيم العلوي وإبراهيم بن مُهَنّا، واختصر "شرح الخوارزمي"، وله تعاليق حسنة واعتراضات جيدة. ذكره تقي الدين نقلًا عن الخزرجي.

٤٢٤٣ - جلال الدين أبو البقاء محمد بن عبد الرحمن بن أحمد بن أحمد الدَّهْروطي ثم القاهري الشافعي، المعروف بالجلال البكري (٣)، المتوفى بها في ربيع الثاني سنة إحدى وتسعين وثمانمائة وله أربع وثمانون سنة.

ولد بدَهْرُوط (٤) ونشأ طالبًا وتفقه بجدّه، ثم تحول إلى مصر وأخذ عن الشّمس البِرْمَاوي وحضر دروس الولي العراقي والجلال البُلقيني وأخيه العلم والقاياتي وبرع في الفقه وأصوله والعربية في الجملة، مع الدِّيانة والتواضع والكرم، مع التقلل وحجَّ وجاور وأخذ عن الأهدل وناب في القضاء، ثم استقلّ بإسكندرية سنة ٦٤ [٨] ثم عزل ورجع إلى القاهرة وناب، فأفتى ودرَّس، ثم أعرض عن القضاء سنة ٧٥ [٨] واستقرّ في مشيخة البيبرسية وصنَّف "شرح الترمذي"


(١) ترجمته في "شذرات الذهب" (٨/ ٥٩٨) و"إنباء الغمر" (٣/ ٢٧٠) و"الدرر الكامنة" (٣/ ٤٩٤) و"النجوم الزاهرة" (١٢/ ١٤٦) و"معجم المؤلفين" (١٠/ ١٣١) و"الأعلام" (٦/ ٨٨١).
(٢) ترجمته في "تعريف ذوي العلا" (٢٢٣) و"إنباء الغمر" (١/ ٦٣) و"الدرر الكامنة" (٣/ ٤٩٦).
(٣) ترجمته في "الضوء اللامع" (٧/ ٢٨٢ - ٢٨٤) و"القبس الحاوى" (٢/ ٢٠٢) و"البدر الطالع" (٢/ ١٨٢) و"هدية العارفين" (٢/ ٢١٤) و"الأعلام" (٦/ ١٩٤).
(٤) قال ياقوت في "معجم البلدان" (٢/ ٤٩٢: "دَهْرُوط: بُليد على شاطئ غربي النيل من ناحية الصعيد قرب البَهْنَسا". وانظر "التحفة الشنية في أسماء البلاد المصرية" لابن الجيعان (١٦٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>