للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

و"تنقيح اللّباب" ومواضع من "المنهاج" وقطعة من "التدريب" وبعض "الروض" وشرع في "شرح البخاري" وأفرد نكتًا على "الروضة" و "المنهاج" لكنه ليس في الكتابة بالماهر فضلًا عن التحقيق. وبالجملة فهو أحفظ الشافعية لفروع المذهب واشتهر بذلك. ذكره السخاوي.

٤٢٤٤ - الشيخ الإمام أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن أحمد البخاري الحنفي المعروف بالعلاء الزاهد (١)، المتوفى بجُرجانية خوارزم في جمادى الآخرة سنة ست وأربعين وخمسمائة. تفقّه على أبي نصر أحمد بن عبد الرحمن الرِّيَغْذَموني وحدَّث عنه وكان إمامًا، فقيهًا، فاضلاً، أصوليًا، متكلمًا، مذكّرًا. صنَّف في التفسير كتابًا أكثر من ألف جزء وأملى في آخر عمره وأخذ عنه صاحب "الهداية" وذكره في "مشيخته". ذكره تقي الدين.

٤٢٤٥ - الشيخ الإمام أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن الحسن العمَّاري البَاشري، الشهير بالمراكشي الضّرير النحوي اللغوي (٢)، المتوفى سنة [سبع وثمانمائة] وهو من ولد سعيد بن عَمّار بن ياسر. أملى كتاب "ترجيز المصباح" في المعاني والبيان.

٤٢٤٦ - الشيخ الإمام أبو بكر محمد بن عبد الرحمن بن جعفر بن محمد بن الحسين الفَهْمي، المعروف بابن صُبر الحنفي (٣)، المتوفى ببغداد في ذي الحجة سنة ثمان وثلاثمائة عن ستين سنة.

كان فقيهًا معتزليًا ولي القضاء بعسكر المهدي (٤)، وكان رأسًا في علم الكلام وله كتاب "عمدة الأدلة" و "كتاب التفسير". ذكره تقي الدين نقلًا عن السيوطي.

٤٢٤٧ - القاضي حُسَام الدين محمد بن عبد الرحمن بن الخضر بن محمد ابن العِمَاد الغَزِّي الحنفي (٥)، ولد سنة ثمان وعشرين وثمانمائة وهو من ذرّية العماد الكاتب.

قرأ وَمَهَر واستقضي بصفد، ثم طرابلس، ثم بدمشق مرارًا وكان من أوعية العلم والفضل، له مصنَّفات، منها "المنظومة" في الفقه وخطه جيد. ذكره تقي الدين.


(١) ترجمته في "الجواهر المضية" (٣/ ٢١٤) و"التحبير" (٢/ ١٥٣) و"الوافي بالوفيات" (٣/ ٢٣٢) و"الفوائد البهية" (١٧٥ - ١٧٦) و "طبقات السيوطي" (١٨٠) و"طبقات الداودي" (٢/ ١٧٧) و"هدية العارفين" (٢/ ٩١) و"الأعلام" (٦/ ١٩١).
(٢) ترجمته في "الضوء اللامع" (٨/ ٤٨) و"كشف الظنون" (٢/ ١٧٠٧) و"الأعلام" (١/ ١٩٣) وعنه أثبتنا سنة وفاته.
(٣) ترجمته في "الجواهر المضية" (٣/ ٢١٦) و"تاريخ بغداد" (٢/ ٣٢١) و"الأنساب" (٨/ ٣٣) و"تاج التراجم" (٢٢٢) و"كشف الظنون" (٢/ ١١٦٥) و"طبقات المفسرين" للداودي (٢/ ١٦٣).
(٤) عسكر المهدي: هي المحلة المعروفة الآن ببغداد بالرُّصافة، من محال الجانب الشرقي. انظر "معجم البلدان" (٤/ ١٢٤).
(٥) ترجمته في "الضوء اللامع" (٧/ ٢٨٩) و"إتحاف الأعزّة في تاريخ غزَّة" (٤/ ٦٧) ووفاته فيه سنة (٨٧٤) و"هدية العارفين" (٢/ ٢٠٦) و"الأعلام" (٦/ ١٩٣ - ١٩٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>