للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ثم حسب من حضر بمحبرة فبلغ ذلك نيفاً وأربعين ألف محبرة وكان ضريراً مخضوب اللحية، مدحه البحتري ولما فرغ من الإملاء تصدق بعشرة آلاف درهم شكراً لله تعالى. ذكره الذهبي والسيوطي.

٤٠ - الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن موسى الحَمِيدي، المعروف بتاج الدين الأصغر (١)، المتوفى في شهر ربيع الأول سنة ثلاث وسبعين وتسعمائة بقسطنطنية.

قرأ واشتغل في زاوية حاجي أفندي مدة، ثم اتصل إلى المولى صاري كرز زاده وغيره ودرَّس بعدة أماكن، ثم صار مدرِّساً بأماسية مع الفتوى إلى أن تقاعد بثمانين درهماً ومات، فصلى عليه أبو السعود.

وكان عالماً متورعاً له حاشية على "صدر الشريعة" من كتاب الحج إلى آخره وله مناقشات مع المولى ابن كمال. ذكره صاحب "ذيل الشقائق".

٤١ - الشيخ إبراهيم بن عبد الله الطرابلسي الدمشقي ثم المصري الحنفي (٢)، المتوفى بمصر سنة تسع وتسعين وثمانمائة.

كان عالماً بارعاً، درَّس وأفتى واختصر "مجمع البحرين" (٣) وزاد أشياء وولي مشيخة النحَّاسِيّة بمصر. ذكره تقي الدين.

٤٢ - برهان الدين إبراهيم بن عبد الله الحِكْري القاضي النحوي (٤)، المتوفى سنة ثمانين وسبعمائة.

كان عالماً بالعربية، شرح "الألفية" وولي قضاء المدينة وناب في الحكم والإمامة. ذكره السيوطي في "طبقات النحاة".

٤٣ - والبرهان الحُكري، رجل آخر وهو إبراهيم بن عبد الله (٥)، المتوفى سنة تسع وأربعين وسبعمائة، عن تسع وسبعين سنة. كان من تلامذة أبي حَيَّان إماماً متصدراً للإقراء.


(١) ترجمته في "حدائق الحقائق" (٤٦ - ٥١) و"العقد المنظوم في ذكر أفاضل الروم" (٣٧١) و "معجم المصنفين" (٣/ ٢١٩) و"هدية العارفين" (١/ ٢٧)
(٢) ترجمته في "الطبقات السنية" (١/ ٢٠٣) و"معجم المصنفين" (٣/ ٢٢٧) و"معجم المؤلفين" (١/ ٤٠).
(٣) واسمه الكامل: "مجمع البحرين وملتقى النهرين" للعلَّامة الشيخ مظفر الدين أحمد بن علي، المعروف بابن السَّاعاتي، المتوفى سنة (٦٩٠ هـ).
(٤) ترجمته في "حسن المحاضرة" (١/ ٥٠٩) و"إنباء الغمر" (١/ ٢٧٧) و"بغية الوعاة" (١/ ٤١٥) و"شذرات الذهب" (٨/ ٤٥٧) و"معجم المصنفين" (٣/ ٢٢٥) و"الأعلام" (١/ ٤٩) و"معجم المؤلفين" (١/ ٣٩).
(٥) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ٤١٥) و"معجم المصنفين" (٣/ ٢٢٥) عقب ترجمة سابقه.

<<  <  ج: ص:  >  >>