للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

صاحب "الفرائض السراجية". ذكره العِتَابي في "الزكاة" وقال: هو الإمام الأجلّ ختم به الحساب، وله شرح على "مختصره" في الفرائض.

٤٢٧١ - أبو الفتح محمد بن عبد السلام المغربي المالكي (١)، نزيل الشام، المتوفى سنة [خمس وسبعين وتسعمائة] في بزة الفضل، نسيج وحده وفي الآداب مالك ملك لا ينبغي لأحد من بعده. ذكره الشِّهاب في "الخبايا".

٤٢٧٢ - الشيخ قُطب الدين محمد بن عبد الصّمد بن عبد القادر بن صالح السُّنْبَاطي الشافعي (٢)، المتوفى بالقاهرة في ذي الحجة سنة اثنتين وعشرين وسبعمائة عن [تسع وستين سنة].

كان فقيهًا كبيرًا، تخرَّج به المصريون وصنَّف "تصحيح التعجيز" و "أحكام المبعّض". سمع أبا المعالي الأَبرقوهي وغيره.

٤٢٧٣ - الإمام شرف الدين أبو عبد الله محمد بن عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم السُّلَميّ الشافعي (٣)، المتوفى بالقاهرة سنة إحدى وثمانين وستمائة، عن خمس وسبعين سنة. كان إمامًا يجيد القراءات السبع، له تصانيف وعظية ومناقب. ذكره ابن حبيب في "الدّرة".

٤٢٧٤ - الشيخ الإمام مُحِبّ الدين جار الله محمد بن عبد العزيز بن عمر ابن فهد المكي الشافعي (٤)، المتوفى بمكة سنة أربع وخمسين وتسعمائة عن [ثلاث وستين سنة].

أخذ الحديث عن أبيه ورحل إلى مصر والشام وحلب سنة ٩٢٢ وجمع "تاريخًا" وخرَّج أربعين حديثًا سمّاها "تحقيق الرجا لعلو المقر المحبي بن أجا" يعني أبا البقاء محمد بن محمود بن أجا (٥) صاحب ديوان الإنشاء بمصر في الدولة الغُورية. وجمع "معجمًا ذكر فيه أسماء شيوخه والشعراء الذين سمع منهم الشعر، وله كتاب "التحفة اللطيفة في أنباء المسجد الحرام والكعبة الشريفة" و"تحقيق الصفا في تراجم نبي الوفا" و "بلوغ الأرب بمعرفة الأنبياء من العرب".


(١) ترجمته في "ريحانة الألبا" (١/ ١٧٤ - ١٨٨) و"تراجم الأعيان" (١/ ٢٤٩) وعنه أثبتنا سنة وفاته و"سلافة العصر" (٣٩٧) و"الكواكب السائرة" (٣/ ٢١) واسمه في بعض المصادر: "محمد بن محمد بن عبد السلام ... ".
(٢) ترجمته في "شذرات الذهب" (٨/ ١٠٤) وعنه أثبتنا ما بين الحاصرتين و"حسن المحاضرة" (١/ ٤٢٣) و "هدية العارفين" (٢/ ١٤٥) و "طبقات الشافعية الكبرى" (٩/ ١٦٤)
(٣) ترجمته في "طبقات الشافعية الكبرى" (٨/ ٢٠٩) و"تذكرة النَّبيه" (١/ ٧٨) و"الوافي بالوفيات" (٣/ ٢٦٣).
(٤) ترجمته في "شذرات الذهب" (١٠/ ٤٣٢) وعنه أثبتنا ما بين الحاصرتين و "الضوء اللامع" (٣/ ٥٢) و"درّ الحبب" (١/ ١/ ٤٣٤) و"النور السافر" (٣٢٣) و"الكواكب السائرة" (٢/ ١٣١) و"الأعلام" (٦/ ٢٠٩) و"معجم المؤلفين" (٣/ ١٠٧).
(٥) في الأصل: "محمود بن محمد بن أجا" والصواب ما أثبتناه. انظر "الضوء اللامع" (١٠/ ٤٣) و"الأعلام" (٧/ ٨٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>