للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٢٨٦ - صدر الدين أبو بكر محمد بن عبد اللطيف بن محمد بن ثابت بن الحسن بن علي المهلبي الخُجَنْديّ الشافعي (١)، المتوفى بنواحي همدان سنة اثنتين وخمسين وخمسمائة.

كان مقدّم أهل أصبهان ورئيسها عند السلاطين. قَدِمَ بغداد وولي تدريس النظامية وكان يعظ بها وبجامع القصر وكان إمامًا، فاضلًا، مناظرًا واعظًا. وكان بالوزراء أشبه من العلماء. سمع بأصبهان أبا علي الحداد وغيره. ذكره السبكي.

٤٢٨٧ - العالم الفاضل محمد بن عبد اللطيف بن عبد العزيز، المعروف بابن الملك الأيديني (٢)، المتوفى سنة ...

كان عالمًا فاضلًا، قرأ على والده و "شرح المصابيح" و"الوقاية" وله كتاب مسمَّى بـ "روضة المتقين". وكان أبوه قد سوّد شرح "الوقاية" فلم يكمله وما كمّله ضاع، فكتب ابنه هذا من مسوداته مع بعض إلحاقات وتصرفات فيه، ولهذا ترى شرحين مختلفين منسوبين إلى ابن الملك. وله رسالة في فضائل الأشهر الثلاثة سمَّاها "ذخر العابدين" (٣).

٤٢٨٨ - تقي الدين أبو الفتح محمد بن عبد اللطيف بن يحيى بن علي بن تَمَّام السُّبْكِي الفقيه المُحَدِّث الأديب الشافعي (٤)، المتوفى بدمشق في ١٨ ذي القعدة سنة أربع وأربعين وسبعمائة، عن أربعين سنة.

طلب الحديث في صغره وأجازه الحافظ الدّمياطي وتففه على جدّه المصدر يحيى وعلى الشيخ قطب الدين السُّنباطي وبالشيخ تقي الدين لخرَّج في فنونه وقرأ النحو على الشيخ أبي حَيَّان وتلا عليه بالسبع وحدَّث ودرَّس بالقاهرة وتولى القضاء نيابة، ثم انتقل إلى دمشق وناب ودرَّس بالركنية وكان ورعًا دَيّنًا. ذكره الذهبي في "المعجم المختصر" (٥) وأثنى عليه (٦). ذكره السبكي في "طبقاته".


(١) ترجمته في "شذرات الذهب" (٦/ ٢٧٠) و "سير أعلام النبلاء" (٢٠/ ٣٨٦) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٦/ ١٣٣).
(٢) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (٣١) طبع بيروت وطبع إستانبول (٤٦) و"حدائق الشقائق" (٦٨) و"كشف الظنون" (١/ ٩٣٢) و (٢/ ٢٠٢١). وهي محذوفة بعد كتابتها في الأصل.
(٣) كذا سماها المؤلف هنا "ذخر العابدين" وسماها في "كشف الظنون" (١/ ٢٣١): "بدر الواعظين ذخر العابدين".
(٤) ترجمته في "حسن المحاضرة" (١/ ٤٦٦) و"شذرات الذهب" (٨/ ٢٤٥) و"المعجم المختص" (٢٤١) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٩/ ١٦٧) و"تعريف ذوي العلا" (٢١) و"الدرر الكامنة" (٤/ ٢٥) و"وفيات ابن رافع" (١/ ٢٠٠) و"هدية العارفين" (٢/ ١٥١).
(٥) سبقت الإشارة إلى أن اسمه المشهور به هو "المعجم المختص".
(٦) وكان له شعر حسن ومن ذلك قصيدة أوردها له السبكي في "طبقات الشافعية الكبرى" وتقي الدين الفاسي في "تعريف ذوي العُلا" (٢١ - ٢٦) يعدّد فيها الخلفاء جميعًا إلى عصره.

<<  <  ج: ص:  >  >>