للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أموالًا عظيمة. وكانت الكعبة ليست في وسط المسجد بل في جانب منه، فاشترى دور أكثره وزاد في الحرم من الجانب الشامي واليماني حتى صار في الوسط، وأمر بعمارة طريق مكة وقصَّر المنابر على مقدار منبر النبي. وهو أول من جهز الصُّرر وعينه لأهل الحرمين وحمل إليه الثلج إلى مكة ولم يتهيأ ذلك لملك قط. وفي سنة ١٦٣ تجهز لغزو الروم ففتح فتوحات ثم عاد سالمًا ثم أرسل ابنه إلى غزو الروم فسار هرون حتى بلغ خليج القسطنطنية وغنم وعاد. ملك المهدي إحدى عشرة سنة وشهرًا ونصف شهر ومات لثمان بقين من المحرم سنة ١٦٩ فعاش ثلاثا وأربعين سنة وعقد بالأمر من بعده لابنيه موسى والرشيد، ودفن بقرية من قرى باسندان (١) وصلى عليه ولده الرشيد. وزيره يعقوب بن داود بن طهمان ومعاوية بن عبد الله الأشعري. أولاده موسى وهرون وإبراهيم].

٤٣٢١ - محمد بن عثمان بن أبي الحسن الحريري (٢).

٤٣٢٢ - محمد بن عثمان بن محمد بن علي العرضي الزَوزني (٣)، شارح "اللُّباب" [المتوفى سنة اثنتين وتسعين وسبعمائة].

٤٣٢٣ - الشيخ الإمام ذو الهَيْبَة الإلهية حُسام الدين محمد بن عثمان بن محمد العليابادي الحنفي (٤)، مصنّف "مطلع المعاني في التفسير".

٤٣٢٤ - أبو بكر محمد بن عثمان بن مسبِّح، المعروف بالجعد الشَّيْبَانيّ النحوي (٥)، أحد أصحاب ابن كيسان. كان من الفضلاء، صنَّف "غريب القرآن" و"الناسخ والمنسوخ" و"المقصور والممدود" و "المذكر والمؤنث" و"خلق الإنسان" و"الفرق" و"العروض" و "مختصر" في النحو وغير ذلك. ذكره السيوطي.


(١) جاء في "الأعلام" أنها: ماسبذان.
(٢) ترجمته في "شذرات الذهب" (٨/ ١٥٣) و "ذيول العبر" (١٥٧) و"الوافي بالوفيات" (٤/ ٩٠) و"الجواهر المضية" (٣/ ٢٥٠) و"الدرر الكامنة" (٤/ ٣٩) و"هدية العارفين" (٢/ ١٤٧).
(٣) ترجمته في "كشف الظنون" (١/ ٤٧٤) وعنه أثبتنا ما بين الحاصرتين و (٢/ ١٤٤) و"هدية العارفين" (٢/ ١٧٤) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٤٨٣).
(٤) ترجمته في "كشف الظنون" (٢/ ١٧٢١) و "هدية العارفين" (٢/ ١١٢) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٤٨٣) و"معجم المفسرين" (٢/ ٥٧٣).
(٥) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٣/ ٤٧) و"بغية الوعاة" (١/ ١٧١) و"هدية العارفين" (٢/ ٢٩) و"الأعلام" (٦/ ٢٦٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>