للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٣٧٠ - محمد بن علي بن عابد الأنصاري [الفاسي، أبو عبد الله] (١).

٤٣٧١ - أبو عبد الله وأبو سعيد محمد بن علي بن عبد الله بن أحمد بن حَمْدَان الجاواني العراقي الشافعي (٢)، المتوفى سنة [إحدى وستين وخمسمائة] ومولده سنة ثمان وستين وأربعمائة.

تفقه ببغداد على الغزالي والشاشي والكِيَا، وبرع وتميّز وسمع من أبي عبد الله الحميدي وقرأ "المقامات" على مؤلفها الحريري. وله "شرح المقامات" و"عيوب الشعر" و"الفرق بين الراء والعين" وحدَّث بكتاب "إلجام العوام" للغزالي.

وجاوان: قبيلة من الأكراد سكنوا الحلة. ذكره السبكي.

٤٣٧٢ - محمد بن علي بن عبد الله بن عباس [الهاشمي (٣)، والد المنصور والسفَّاح].

٤٣٧٣ - الإمام العلاَّمة كمال الدين محمد بن علي بن عبد الواحد بن عبد الكريم ابن الزَّمَلْكَانيّ الشافعي (٤)، قاضي القضاة المتوفى ببلبيس من أعمال مصر سنة سبع وعشرين وسبعمائة، عن ستين سنة.

سمع أبا الغنائم وعدة مشايخ وقرأ الأصول على الصّفي الهندي والنحو على البدر بن مالك ودرّس بمدارس عديدة منها الشامية. وصنف ردًا على ابن تيمية في مسألة الطلاق وآخر في مسألة الزيارة. وله كتاب في تفضيل البشر على الملك، وشرح بعض "المنهاج" للنووي، وله نظم ونثر، وكان من أكابر أهل زمانه. تولى قضاء حلب في أخريات عمره. ذكره السبكي.

٤٣٧٤ - أبو أُمامة محمد بن علي بن عبد الواحد بن يحيى بن عبد الرحيم [الدكاليّ] بن النقّاش المصري (٥)، المتوفى في ربيع الأول سنة ثلاث وستين وسبعمائة، عن تسع وثلاثين سنة، أو عن ٣٤ سنة.


(١) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ١٨١ - ١٨٢) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٢) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٤/ ١٥٥) و"بغية الوعاة" (١/ ١٨٢ - ١٨٣) وما بين الحاصرتين تكملة منهما و "طبقات الشافعية الكبرى" (٦/ ١٥٢) و"طبقات الإسنوي" (١/ ٣٦٧) و"الوافي بالوفيات" (٤/ ١٥٥).
(٣) ترجمته في "شذرات الذهب" (٢/ ١٠٦) وتكملة الاسم عنه.
(٤) ترجمته في "حسن المحاضرة" (١/ ٣٢٠) و"شذرات الذهب" (٨/ ١٤٠) و"ذيول العبر" (١٥٤) و"المعجم المختص" (٢٤٦) و"معجم الشيوخ" (٢/ ٢٤٤) و"النجوم الزاهرة" (٩/ ٢٧٠) و"الوافي بالوفيات" (٤/ ٢١٤) و"فوات الوفيات" (٤/ ٧) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٩/ ١٩٠) و"طبقات الأسنوي" (٢/ ١٣) و"الدرر الكامنة" (٤١٧٤) و"هدية العارفين" (٢/ ١٤٦).
(٥) ترجمته في، "بغية الوعاة" (١/ ١٨٣) وما بين الحاصرتين تكملة منه و"شذرات الذهب" (٨/ ٣٣٨) و"ذيول العبر" (٣٤٩) و "النجوم الزاهرة" (١١/ ١٣) و"الوفيات" لابن رافع (٢/ ٢٤٨) و"ذيل العبر" (١/ ٩٠) و"الدرر الكامنة" (٤/ ٧١) و"البداية والنهاية" (١٤/ ٢٩٢) و "هدية العارفين" (٢/ ١٦٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>