للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

خان مدرسة مناستر، إلى أن جعله قاضيًا بقسطنطينية، ثم صار قاضيًا بالعسكر ببلاد العرب والعجم سنة ٩٢٣ ثم بأدرنة، ثم بقسطنطينية، ثم بأناطولي سنة ٩٢٥ ثم بعسكر روم إيلي سنة ٩٢٩. ومات وهو قاضٍ بها وكان نقل جده إلى بروسا وكان شابًا فاضلا ذكيًا ذا وقار عظيم. وله "حواشي على شرح المواقف" للسيد الشريف و"حواشي على شرح الفرائض". وله "حاشية على أوائل حاشية المطالع" و"شرح الطوالع" و"شرح رسالة إثبات الواجب" للدَّواني و"حاشية على حاشية التجريد" و"رسالة في المقياس" و "رسائل وحواشي على صدر الشريعة" أورد في كل منها دقائق مع حلّ المباحث. ذكره أبو الخير.

٤٤٠٩ - المولى الفاضل محيي الدين بن محمد بن علي بن يوسف بالي بن شمس الدين بن محمد الفناري (١)، المتوفى بقسطنطينية سنة أربع وخمسين وتسعمائة عن [ثمان وستين سنة].

قرأ على والده وعلى المولى خطيب زاده، ثم على أفضل زاده وصار مدرّسًا ببعض المدارس، منها الصحن، ثم صار قاضيًا بأدرنة، ثم بقسطنطينية ثم بعسكر أناطولي، ثم روم إيلي وصار مدة قضائه بالعسكر خمس عشرة سنة، ثم تقاعد بالوظيفة، ثم صار مفتيًا سنة ٩٤٩، ثم ترك الفتوى سنة ٥٢. واشتغل بإقراء التفسير إلى أن مات. وكان فاضلًا، تقيًا، طليق اللّسان، له رسائل متعلقة بـ "شرح الوقاية" لصدر الشريعة وكلمات متعلقة بـ"الهداية" و"حواشي على شرح المفتاح" للشريف. ذكره أبو الخير في "الشقائق" (ودفن شرقي جامع أبي أيوب الأنصاري) (٢).

٤٤١٠ - محمد بن علي أبو عبد الله العَظِيمي.

٤٤١١ - أبو سهل محمد بن علي الهَرَوي المقرئ المؤذّن النَّحوي (٣)، المتوفى بالقاهرة سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة، عن إحدى وستين سنة.

كان رئيس المؤذنين بجامع عمرو وأخذ عن صاحب "الغريبين" ورواه عنه وعن أبي يعقوب النجيرمي وأبي شامة جُنَادَة [النحوي] وصنَّف "شرح الفصيح" ومختصره، و "أسماء الأسد"، و"أسماء السيف". ذكره السيوطي.

٤٤١٢ - محمد بن علي أبو عبد الله الدستاني.


(١) ترجمته في "شذرات الذهب" (١٠/ ٢٣٢) و"الشقائق النعمانية" (٢٢٩) طبع بيروت وطبع إستانبول (٣٨٤) "حدائق الشقائق" (٣٨٧ - ٣٨٩) و"فذلكة" ورق (٢١١ أ) و "الكواكب السائرة" (١/ ٢١ - ٢٢) و "معجم المؤلفين" (١١/ ٧٢).
(٢) ما بين القوسين خط يختلف عن خط النص.
(٣) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ١٩٥) ولكن اسم: أبي شامة جُنَادة جاء على شكل: أبي أسامة جنادة النحوي و "هدية العارفين" (٢/ ٦٩) و"الأعلام" (٦/ ٢٧٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>