للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

له وكان ثقة فلا وجه لذكر الذهبي [له] في "الميزان" وقال: له كتاب "السر المكتوم" ونسبه إلى السحر وليس بصحيح. ذكره السبكي.

٤٤٣٣ - الشيخ العالم الفاضل محمد بن عمر بن حمزة، الشهير بمولانا عرب الواعظ الأنطاكي (١)، المتوفى ببروسا في محرم سنة ثمان وثلاثين وتسعمائة وقد ناهز السبعين.

كان جده من وراء النهر. تفقه هو على أبيه وعمه، ثم سافر إلى آمد وتبريز وأخذ عن علمائها، ثم عاد واشتغل بالوعظ والدرس، ثم حجَّ وأخذ بمصر عن الشُّمُنّي والسيوطي، فأكرمه السلطان قايتباي فصنَّف له كتابًا سماه "النهاية" في الفقه، ولما مات سافر إلى الروم من البحر وأقام ببروسا وقسطنطينية واشتغل بالوعظ والنهي عن المنكرات وسمع السلطان بايزيد وعظمه فمال إليه وألّف كتابًا سماه "تهذيب الشمائل" في السِّيَر، ثم خرج معه إلى فتح متون، ثم رجع مع أهله إلى حلب ومكث سنين، ثم عاد إلى الروم في زمن السلطان سليم وحرّضه على الجهاد وألّف له كتابًا في الجهاد وذهب معه إلى حرب الرافضة، ثم سار إلى روم ووعظ أهلها وأقام بأسكوب قدر عشر سنين وشهد غزوة انكروس، ثم عاد إلى بروسا وأقام إلى أن مات. وولد من صلبه نحو مائة نفس وله كتب ورسائل خصوصًا في الكيمياء وكان عالمًا ربانيًا داعيًا إلى الهدى، أمات بدعًا كثيرة روّح الله روحه.

٤٤٣٤ - محمد بن عمر بن خالد القرشي.

٤٤٣٥ - محمد بن عمر بن رسلان بن سراج البُلقيني (٢).

٤٤٣٦ - محمد بن عمر بن عبد الله [الصّانع السّنْجيّ النّيسابوريّ الحنفي، رشيد الدين، أبو بكر] (٣).

٤٤٣٧ - الشيخ أبو بكر محمد بن عمر بن عبد العزيز بن إبراهيم بن عيسى، المعروف بابن القُوطية القُرطبي النحوي (٤)، المتوفى بها في ربيع الأول سنة سبع وستين وثلاثمائة.


(١) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (٢٤٧) طبع بيروت وطبع إستانبول (٤١٣) و"حدائق الشقائق" (٤١١ - ٤١٦٥) و"كشف الظنون" (٢/ ١٠٦٠) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٥٦٠) و"الأعلام" (٣/ ٦١٦).
(٢) ترجمته في "حسن المحاضرة" (١/ ٤٣٨) و"شذرات الذهب" (٨/ ٥٤٦) و"كشف الظنون" (٢/ ١٥٠٩) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٥٦١).
(٣) ترجمته في "كشف الظنون" (٢/ ١٢٢٣) و"هدية العارفين" (٢/ ١٠٥) و"الفوائد البهية" (١٨٣) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٥٦٣) وعنه تكملة الاسم.
(٤) ترجمته في "شذرات الذهب" (٤/ ٣٦٢) و "بغية الوعاة" (١/ ١٩٨) و"هدية العارفين" (٢/ ٤٩) و"كشف الظنون" (١/ ١٣٣) و"الأعلام" (٣١١ - ٣١٢) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٥٦٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>