للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٤٦٨ - محمد بن فَتُّوح بن عبد الله الحُمَيدي (١) [مات ببغداد في ذي الحجة سنة ثمان وثمانين وأ ربعمائة].

٤٤٦٩ - العالم الفاضل العَلاَّمة محمد بن فرامرز بن علي، الشهير بملا خسرو الرُّومي (٢)، المتوفى ببروسا سنة خمس وثمانين وثمانمائة وله خمس وثمانون سنة.

كان أبوه من أمراء الأكراد، وقيل كان رومي الأصل وكان له بنت زوَّجها من الأمير خسرو بن خواجه علي التّوقاتي فولد صاحب الترجمة بقرية من قرى سيواس وكان في حجر خسرو بعد وفاة أبيه، فاشتهر بخسرو قايني (٣)، ثم غلب عليه اسم خسرو. قرأ على المولى حمزة والمولى يكان وصار ملازمًا للمولى حيدر الهروي وأخذ من المولى سليمان تلميذ التّفتازاني وصار مدرّسًا بمدرسة شاه ملك الواقعة بأدرنة وكتب هناك "حاشية المطوَّل". وأخوه حينئذٍ كان مدرّسًا بالحلبية، ثم درَّس بمدرسة أخيه، ثم صار قاضيًا بالعسكر ولما خُلع السلطان محمد خان عن السلطنة وتركه أركانه لم يتركه المولى خسرو، فأحبه محبة عظيمة وأكرمه في سلطنته ثانيًا، ثم صار قاضيًا بأدرنة وذهب مع السلطان مراد خان إلى الغزاء (٤) واستمر إلى سنة ٨٥٧. ولما مات المولى خضر بك جعله السلطان الفاتح قاضيًا بقسطنطينية مع غلطه وخواصّها وأسكدار، مع تدريس أيا صوفية في سنة ٨٦٣. وكان مأذونًا [له] بالإفتاء وأعطي له قرية مسماة بقاضي كوى في ناحية أسكدار ثم إن السلطان محمد خان اتخذ وليمة وعيّن للمولى الكوراني يمينه وعيّن اليسار له وقد قال: اللائق بالكوراني أن يخدم ولا يجلس فكتب كتابًا فقال إن الغيرة العلمية اقتضت أن لا أحضر ذلك المجلس، فأرسله إلى الديوان وركب هو في السفينة وذهب إلى بروسا وبنى هناك مدرسة ودرَّس فيها، فندم السلطان، فدعاه فامتثل، فأعطاه منصب الفتوى ودام إلى أن مات. وكان مربوع القامة، عظيم اللّحية، يلبس الثياب الدنية وعلى رأسه عمامة صغيرة وله مساجد بقسطنطينية ومن مؤلفاته "حواشي المطوّل" و "التّلويح على أوائل البيضاوي" و "مرْقَاةُ الوصول في الأصول" وشرحه و "الدّرر والغُرر" في


أيا ويحَ نفسي مِنْ نَهَار يقودها ... إلى عسكر الموتى وليلٍ يَذُودُها
(١) ترجمته في "دول الإسلام" (١/ ٤٢٣) و"سير أعلام النبلاء" (١٩/ ١٢٠) و"مفتاح السعادة" (٢/ ١٢٤) وما بين الحاصرتين تكملة منه و "الأعلام" (٦/ ٣٢٨) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٥٨٣).
(٢) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (٧٠) طبع بيروت وطبع إستانبول (١١٦) و"الضوء اللامع" (٨/ ٢٧٩) و "حدائق الشقائق" (١٣٥ - ١٣٩) و"فذلكة" ورق و"الفوائد البهية" (٣٠٢) و "الأعلام" (٦/ ٣٢٨).
(٣) أي: حَمُو خسرو بالتركية.
(٤) يعني الغزو والجهاد.

<<  <  ج: ص:  >  >>