للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ثم رجع إلى المدينة. روى عن عائشة وأبي هريرة. وعنه ابن المنكدر ويزيد بن هارون وخلق. وكان أعلم أهل عصره بتأويل القرآن. وكان يقصّ في المسجد فسقط عليه وعلى أصحابه السقف فماتوا. كذا في "مفتاح السعادة".

٤٤٩٥ - محمد بن لطف الله (١).

٤٤٩٦ - الإمام أبو الحسن محمد بن المبارك بن محمد بن عبد الله بن محمد بن الخَلِّ الشافعي (٢)، المتوفى في محرم سنة اثنتين وخمسين وخمسمائة، عن خمس وسبعين سنة.

تفقه على فخر الإسلام الشّاشي وقرأ عليه الخلاف والجدل ودرّس بعد وفاته وكان إمامًا كبيرًا له اليد الباسطة في النظر والخلاف وكان في الوَرَعِ والزّهد في غاية وصنَّف كتاب "التوجيه في شرح التنبيه" في مجلدتين وحَدّث عن جماعة وخَرَّج له أبو الرِّضا أحمد بن طارق "مشيخة" عن كل شيخ حديث واحد بالسَّمَاع. وكان ابن الخلّ بديع الخط وكانوا يستفتونه لكتابته لا لحاجتهم. ذكره السُّبْكي.

٤٤٩٧ - الشيخ الإمام أبو عبد الله محمد بن مباركشاه بن محمد بن محمد بن عمر الهَرَوي الحنفي الملقب بالمعين (٣)، مصنّف "مدار الفحول في شرح المنار" (٤). ذكر فيه أن له شرحًا على "الهداية" وسمّاه بـ "الدّراية".

٤٤٩٨ - العالم الفاضل محمد بن مبارك الشهير بحكيم شاه القَزْويني رئيس الأطباء (٥)، المتوفى سنة [ثمان وعشرين وتسعمائة].

كان من تلامذة الجَلاَل الدّواني، بارعًا في الطب، جاور بمكة مدة، ثم طلبه السلطان بايزيد بتعريف ابن المؤيد ولما جلس السلطان سليم تقرّب إليه غاية التقرب وصنَّف "تفسيراً" من سورة الفتح إلى اَخر القرآن وكتاب "ربط السور والآيات" و "حواشي على تهافت خواجه زاده" و "حواشي على شرح العضد" للجلال و "حواشي على شرح العقائد" وله "شرح إيساغوجي" و"شرح الكافية" و "شرح الموجز" وترجمة "حياة الحيوان" بالفارسية وغير ذلك.


(١) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٢٩٨) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦١١).
(٢) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٤/ ٢٢٧) و"سير أعلام النبلاء" (٢٠/ ٣٠٠) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٦/ ١٧٦) و"شذرات الذهب" (٦/ ٢٧٢) و "طبقات الشافعية" للإسنوي (١/ ٤٨٦) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦١٣) و"الأعلام" (٧/ ١٧).
(٣) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٢٢٩) و"كشف الظنون" (٢/ ١١١٤) و"الأعلام" (٧/ ١٧).
(٤) كذا سماه المؤلف والذي في "الأعلام" للزركلي: "مدار الفحول في شرح منار الوصول" وهو أتم للمعنى.
(٥) ترجمته في "كشف الظنون" (١/ ٢٠٨) و"هدية العارفين" (٢/ ٢٢٩) و"الأعلام" (٧/ ١٧) وما بين الحاصرتين تكملة منه و "معجم المؤلفين" (٣/ ٦١٣) ووفاته فيه سنة (٩٢٧) هـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>