للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٥١٣ - محمد بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن المالقي [المعروف بالمُعَمّم] (١).

٤٥١٤ - الشيخ الإمام جمال الدين أبو النَّجَا محمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن سعيد، المعروف بابن الضّياء العمري الصّاغاني المَكِّي الحنفي (٢)، المتوفى قاضيًا بها في محرم سنة خمس وثمانين وثمانمائة، عن ست وخمسين سنة.

قرأ على ابن الهُمَام وغيره وصار فريد عصره، وأكمل تصنيف أبيه الذي جعله كالحاشية على "الكنز" وانتهى فيه إلى الحوالة. ذكره تقي الدين.

٤٥١٥ - الشيخ الإمام قوَام الدين محمد بن محمد بن أحمد البُخَاري الكاكي الحنفي (٣)، المتوفى سنة تسع وأربعين وسبعمائة.

قرأ بترمذ على الإمام عبد العزيز صاحب "الكشف" وسأله أن يصنع شرحًا على "الهداية " فشرحها شرحًا جيدًا في مجلدات وسمّاها "معراج الدِّراية". وقدم القاهرة فأقام بها يؤم ويدرِّس، وقرأ عليه الشيخ أكمل الدين سنتين آخرهما سنة ٧٤٣ وصنَّف "متنًا" لطيفًا على المذاهب الأربعة وسمَّاه "عُيون المذاهب". ذكره ابن كمال.

٤٥١٦ - محمد بن محمد بن أحمد بن محمد المِيْقَاتي الشافعي، الشهير بابن بنت المارديني (٤)، صنَّف كتبًا في الميقات، منها "المطلب في [العمل] بالربع المجيب " على مائة وخمسين بابًا و "اللؤلؤ المنثور في العمل بربع الدستور" على خمسة وثلاثين بابًا و "قُرَّة العين" في الفرائض و "تحفة الأحباب في [علم] الحساب".

٤٥١٧ - الشيخ بدر الدين محمد بن محمد بن أحمد بن كُمَيْل المنصوري ثم الدِّمياطي الشَّافعي (٥)، المتوفى فجأة في جمادى الأولى سنة ثمان وسبعين وثمانمائة وله ثمان وخمسون سنة.


(١) ترجمته في "الضوء اللامع" (٩/ ٥٢) و"الدرر الكامنة" (٤/ ١٦١) و"كشف الظنون" (٢/ ١٠٤٧) و"الأعلام" (٧/ ٣٦) وعنه تكملة الاسم.
(٢) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٢١٢) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٢٥).
(٣) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ١٥٥) و"كشف الظنون" (٢/ ١١٨٧) و"الفوائد البهية" (١٨٦) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٢١) و"الأعلام" (٧/ ٣٦).
(٤) ترجمته في "الضوء اللامع" (٩/ ٣٥) و "كشف الظنون" (١/ ٣٦١) و (٢/ ١٥٧٠) و (١٧١٩) وعنه الاستدراك و"البدر الطالع" (٢/ ٢٤٢) و"هدية العارفين" (٢/ ٢١٨) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٥٨).
(٥) ترجمته في "الضوء اللامع" (٩/ ٢٧) و"كشف الظنون" (٢/ ١١٧٦) و"شذرات الذهب" (٩/ ٣٨٢) و"المجمع المؤسس" (٣/ ٢٧١) و"الذيل التام على دول الإسلام" (١/ ٦٤٨) و"القبس الحاوي" (٢/ ١١٤) و"الأعلام" (٧/ ٥٤) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٢٣) وولادته عنده سنة (٨٢٦) ووفاته عنده سنة (٩١٢) وقيل في اسمه: "محمد بن أحمد .... ".

<<  <  ج: ص:  >  >>