للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

اشتغل قليلًا وناب في القضاء بدمياط وعمل كتابًا على نمط "عنوان الشرف [الوافي] " (١) بزيادة علمين. وكان بديع الذكاء، جيد الكتابة، مع خبرته بالأحكام والتوثيق ونظم حسن. كتب عنه البِقَاعي وكان سمينًا جدًا وذكر أنه رأى لابن المقرئ خمسة أبيات من نظمه إن قرأت طردًا كانت مدحًا، أو عكسًا كانت ذمًّا وأنه يتبجّح بها لعدم سبقه إليها وأنه نظم كذلك ستة وأربعين بيتًا وشرع في نظم "جامع المختصرات". ذكره ابن عبد السلام في "البدر الطالع المنتخب من الضوء اللامع".

٤٥١٨ - الشيخ بدر الدين محمد بن محمد بن أحمد الأنصاري المُهَلَّبيّ الفَيُّومي الأصل القاهري الشافعي، المعروف بابن خطيب الفَخْرِيَّة (٢)، المتوفى في صفر سنة، ثلاث وتسعين وثمانمائة، عن ثلاث وستين سنة.

قرأ على القَايَاتي وابن حجر والعلم البلقيني والجلال المَحَلِّي والمناوي ولازم التقي الحِصْني في الأصلين والمعاني والبيان والعربية والمنطق. وكذا لازم الشّمُنِّي وقرأ على الكافيجي الهيئة وأخذ عن ابن الهُمَام وحجّ واستقر في جهات ودرس، فأخذ عنه الطلبة وعمل "حاشية على شرح جمع الجوامع" وكذا عمل على "العضد" و "المختصر" و "شرح العقائد" وغيرها حواشي مع مزيد التّحري وضعف البنية، نحيف البشرة. ذكره السخاوي.

٤٥١٩ - أبو بكر محمد بن أحمد بن إدريس بن مالك بن عبد الواحد بن عبد الملك القُضَاعي النّحوي (٣)، المتوفى بأندلس في ١٨ رجب سنة سبع وسبعمائة.

وكان إمامًا في العربية والعروض والقوافي، مشاركًا في الفقه والفرائض والقراءات. من أعلام حفاظ اللغة قرأ على أبي جعفر بن الزُّبير وله "شرح الفصيح" أرجوزة ونظم في العروض والقوافي، وتأليف في الفرائض، وشرح ملاحن ابن دريد وأرجوزة أيضًا. ولي الخطابة ببلده وقعد للتدريس وأخذ عنه الناس. ذكره السيوطي نقلًا عن "تاريخ غرناطة".

٤٥٢٠ - الإمام ابن الإمام أبو عثمان محمد بن محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع الشافعي (٤)، المتوفى بالجزيرة بعد سنة أربعين ومائتين، عن ...

سمع أباه وسفيان ين عُيينة وأحمد بن حنبل. وولي القضاء بالجزيرة وحدَّث.


(١) وهو في الفقه والنحو والتاريخ والعروض والقوافي واسم مؤلّفه إسماعيل بن أبي بكر ابن المقرئ اليمني المتوفى سنة (٨٣٧). انظر "شذرات الذهب" (٩/ ٣٢١) و"كشف الظنون" (٢/ ١١٧٥) وما بين الحاصرتين مستدرك منهما.
(٢) ترجمته في "الضوء اللامع" (٩/ ٢٤) و"كشف الظنون" (٢/ ١١٤٨) "معجم المؤلفين" (٣/ ٤٣٧).
(٣) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٤/ ١٧٠) و"بغية الوعاة" (١/ ٢٢٠) و"جذوة المقتبس" (١٨٠) و "الأعلام" (٧/ ٣٣).
(٤) ترجمته في "طبقات الشافعية" للإسنوي (١/ ٢٢) و"طبقات الشافعية" (٢/ ٧١) و"طبقات الشافعية" للعبادي (٢٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>