للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

صدرًا، لم يتلمذ له أحد إلاّ بَرَّزَ على أقرانه وصار أوحد زمانه، فلم أزل أغترف من بحاره واقتبس من أنواره إلى سنة ٥٣٥ (١).

٤٥٣٧ - محمد بن محمد بن حسين بن صالح [أبو الفضل، الضرير عرف] بزين الأئمة (٢)، [كان أحد الفقهاء الأحناف، وكانت له معرفة تامة بالفقه، وناب في التدريس وكان شيخًا صالحًا، مات سنة ست وأربعين وخمسمائة في يوم الجمعة تاسع عشر ربيع الأول].

٤٥٣٨ - الشيخ الإمام صدر الإسلام أبو اليسر محمد بن محمد بن حسين بن عبد الكريم بن موسى البَزْدَوي الحنفي (٣)، المتوفى ببخارى في رجب سنة ثلاث وتسعين وأربعمائة وهو أخو الإمام علي.

قرأ على فقهاء عصره ودرَّس، فأخذ عنه ركن الأئمة عبد الكريم وأبو بكر محمد صاحب "التحفة" وولده القاضي أبو المعالي أحمد، وأملى ببخارى كثيرًا وكان من فحول المناظرين. ولي قضاء سمرقند وكان شيخ الحنفية بما وراء النهر. له تصانيف في الأصول والفروع. ذكره عمر النّسفي في "القند".

٤٥٣٩ - المولى الفاضل محمد شاه بن محمد بن حمزة بن محمد الفَنَاري (٤)، المتوفى سنة ٨٣٩ تسع وثلاثين وثمانمائة.

كان ذكيًا مطلعًا على ما اطلع [عليه] والده من العلوم، زائدًا عليه في الذكاء، فوض إليه تدريسُ السلطانية ببروسا سنة ٨١٨ وهو أول مدرّس بها، فاجتمع عنده علماء تلك البلدة وسألوه عن مسائل فأجاب عن كل منها بأحسن الأجوبة، فاعترفوا بفضله وكان معيد درسه وقتئذٍ المولى فخر الدين العَجَمي. ومن هذا بقي الدرس العام في تلك المدرسة. له "حواشي على أوائل التفسير للبيضاوي" إلى نصف البقرة وعلى أوائل "إلهيات شرح المواقف" و "شرح الأسولة" لأبيه و "شرح أساس التصريف" و"شرح فصول البدائع"، ومرقده في جنب والده. من "الشقائق" وحاشيته.


(١) وقد نقل المؤلِّف الترجمة عن "الجواهر المضية" باختصار.
(٢) ترجمته في "الجواهر المضية" (٣/ ٣٢١) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٣) ترجمته في "الأنساب" (٢/ ١٨٩) و"الجواهر المضية" (٣/ ٣٢٣) و"تاج التراجم" (٢٣٣) و"سير أعلام النبلاء" (١٩/ ٤٩) و"الفوائد البهية" (١٨٨) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٣٨) و"الأعلام" (٧/ ٢٢).
(٤) ترجمته في "الشقائق النعمانية" طبع بيروت (٢٣) وطبع إستانبول (٣٣) و"حدائق الشقائق" (٥٦ - ٥٧) و"الضوء اللامع" (٩/ ٧٩) و"الفوائد البهية" (٢٧٤) و"الأعلام" (٧/ ٤٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>