للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٥٤٤ - الشيخ الإمام الفقيه أبو طاهر محمد بن محمد بن سفيان الدبّاس الحنفي البغدادي (١)، المتوفى سنة ...

قال ابن النجار: إمام أهل الرأي بالعراق. تفقه على القاضي أبي حازم وتخرَّج به جماعة من الأئمة. وقال الصّيمري: هو من أقران أبي الحسن الكَرخي، يوصف بالحفظ ومعرفة الروايات، بخيلًا بعلمه وولي القضاء بسامرا. فمات بها. وذكر بعض العلماء أنه ترك التدريس في آخر عمره وسافر إلى الحجاز وجاور بمكة. انتهى

وفي أول "الأشباه [والنظائر"] لابن نُجيم قصة بخله مع أبي سعيد الهَرَويّ.

والدَّبَّاس: بالباء الموحدة.

٤٥٤٥ - الشيخ الإمام الفقيه حافظ الدين محمد بن محمد بن شِهَاب بن يوسف بن عمر بن أحمد الكَرْدَري البَراتيقني الخوارزمي، الشهير بابن البزَّاز الحنفي (٢)، صاحب "الفتاوى" المسماة بـ "الوجيز" المشهورة بـ "البزازية"، المتوفى ببروسا في رمضان سنة ٨٢٧ سبع وعشرين وثمانمائة.

قرأ على أبيه ناصر الدين محمد وهو تلميذ جلال الدين الكرلاني فمهر في الأصول والفروع واشتهر في بلاد قريم [القرم] أقام بها سنين مفيدًا للطالبين وكان معرضًا عن الدنيا، كثير الورع والتقوى، حافظًا لكلام الله، ثم رجع إلى بلاده وصنَّف "فتاواه" في حدود سنة ٨٠٦. قدم الرّوم وباحث مع المولى الفناري فغلب عليه في الفروع، إلا أن الفناري كان متبحرًا في الفنون وله مشاركة في فنون العربية.

ومن مؤلفاته: "مناقب الإمام الأعظم" (٣) و "شرح مختصر القدوري" و "مسانيد أبي حنيفة" وغير ذلك. قرأ عليه محيي الدين الكافيجي وشرف بن كمال القريمي وسراج الدين أحمد القريمي وخلق. ذكره صاحب "الشقائق" و "الكتائب" ورأيت فيما كتبه إجازة لتلميذه مصطفى بن سندي الحميدي أنه حرره في بلدة بروسا سنة ثمان وتسعين وسبعمائة.

٤٥٤٦ - محمد بن محمد بن صالح ابن الهَبَّارية (٤).


(١) ترجمته في "الجواهر المضية" (٣/ ٣٢٣) و"أخبار أبي حنيفة" للصيمري (١٦٩) و"تاج التراجم" (٣٠٦) و"الوافي بالوفيات" (١/ ١٦٢) و"الفوائد البهية" (١٨٧).
(٢) ترجمته في "الفوائد البهية" (١٨٧) و"شذرات الذهب" (٩/ ٢٦٥) و"الأعلام" (٧/ ٤٥) و "معجم المؤلفين" (٣/ ٦٤٦).
(٣) مخطوطة هذا الكتاب محفوظة في متكتبة جامعة أنقرة، قسم مظفر أوزآق رقم ٢/ ١٧٦.
(٤) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٧٩) و"شذرات الذهب" (٦/ ٤٠) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٤٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>