للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ملازمة، فأجازوا له فدرَّس وأفتى وانتفع الناس به. وكان فاضلًا بارعًا، كثير الاستحضار، مليح الخط، جيد الفهم.

ومن مؤلفاته: "البرق اللموع لكشف الحديث الموضوع" و"الاكتساب في تلخيص الأنساب" وله "الأمم المعلم في ترتيب الشيوخ بالمعجم". وجرّد من "فتح الباري" أسئلة مع الأجوبة عنها وسمّاها "المنهل الجاري" وله "الصفا بتحرير الشفا" و "مجمع العشاق على توضيح تنبيه الشيخ أبي إسحق". قال السخاوي: ومن التسمية بعلم حاله و "اللفظ المكرم بخصائص النبي - صلى الله عليه وسلم -" و"الروض النضر في حالة الخضر" و "افتراض رفع الاعتراض" و "اللواء المعلم في مواطن الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -" و "زهر الرياض في ردّ ما شنّعه القاضي عياض على الشافعي" و "تقويم الأسل في تفضيل اللّبن على العسل" وسبقه المجد صاحب القاموس لضده و "بغية المبتغي في معنى قول الروضة ينبغي" وغير ذلك. حدَّث ببلده وأملى ودرَّس ووعظ وأفتى بالوجاهة والاعتلاء وبنى بجانب بيته مدرسة واستمر إلى أن صُرف عن القضاء ومات. ذكره السخاوي وحطّ مقداره كما هو عادته في أعيان عصره والحامل عليه تقاصره في حقّه عند السلطان.

٤٥٥٠ - الشيخ بدر الدين محمد بن محمد بن عبد الله بن عبد الله ابن مالك النَّحوي الشافعي (١)، المتوفى بدمشق نزيلًا في محرم سنة ست وثمانين وستمائة، عن ....

قال الصفدي: كان شابًا ذكيًا، أخذ عن أبيه وبدر الدين بن زيد وغيره وسكن بعلبك ثم دمشق، وله من المؤلفات "شرح الألفية" لأبيه سمَّاه "الخلاصة" و "شرح الكافية" له أيضًا و "شرح لاميته" و"تكملة شرح التّسهيل" لم يتم و "المصباح مختصر المفتاح" و "روض الأذهان في المعاني والبيان" و"شرح الملحة" و"شرح الحاجبية" و "مقدمة" في العروض و"مقدمة" في المنطق وغير ذلك. ولما مات والده طلب إلى دمشق وولي وظيفته وتصدى للإقراء والتأليف وكان اللعب يغلب عليه وكان إمامًا في النحو والمعاني والبيان والعروض والمنطق، مع المشاركة في الأصول والفقه ولم يقدر على نظم بيت بخلاف والده. ذكره السيوطي.

٤٥٥١ - تقي الدين محمد بن محمد بن عبد الله بن عبد الله ابن مالك، المعروف بالأسد (٢)، المتوفى سنة تسع وستمائة. صنَّف له والده "الألفية" و"المقدمة الأسدية" فلم يحذق في النحو وكان طيّب الصوت. ذكره الصفدي في "الوافي بالوفيات".


(١) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ٢٢٥) و"شذرات الذهب" (٧/ ٦٩٦) و "هدية العارفين" (٢/ ١٣٥) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٥٥).
(٢) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١/ ٢٠٥) و"الدليل الشافي" (٢/ ٦٨٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>