للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٥٥٨ - القطب المحقّق تاج العارفين أبو الحسن محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن محمد بن عوض بن عبد الخالق بن عبد المنعم بن يحيى بن الحسن بن موسى البَكْري المصري (١).

٤٥٥٩ - الشيخ شمس الدين محمد بن محمد بن عبد الرحمن البَهْنَسي العُقَيلي الشافعي الخَلْوَتي (٢)، صاحب كتاب "المفتاح لبعض أسرار الكريم الفتاح " في علم الحرف. ذكر في آخره أنه فرغ من تأليفه سنة ثلاث وتسعين وتسعمائة وأنه نقشبندي وفائي قادري وهو غير شارح "الملتقى ".

٤٥٦٠ - أبو حامد محمد بن محمد بن عبد الرحمن اليَمَني الشافعي (٣)، صاحب "المرشد" في جزأين في الفروع وكان قبل سنة ثمان وستين وأربعمائة.

٤٥٦١ - القاضي محبّ الدين أبو أحمد محمد بن محمد بن عبد السلام بن موسى بن عبد الله المغربي الصِّنْهَاجي الأصل المنوفي ثم القاهري الشافعي [ويعرف بالعزّ بن عبد السلام] (٤)، المتوفى بها في ربيع الآخر سنة خمس وستين وثمانمائة وقد زاد على التسعين، ممتعًا بحواسه وقوته.

قدم جدّه عبد الله من المغرب فقطن القاهرة ثم سكن ابنه بمنوف وبها ولد العزّ في سنة ٧٧٥ تقريبًا، فقدم القاهرة وقرأ على الأماسي وابن الملقن والبلقيني والدّميري وتفقه بالبيجوري وحضر دروس الشِراج البُلقيني وأخذ عن ولده الجلال وأذن له في الإفتاء والتدريس ودخل دِمْيَاط وإسكندرية، وما تيسر له الحجّ، وناب في القضاء عن الجلال وغيره وامتنع عن نيابة ابن حجر والمناوي لتوهم دسِّ شيء عليه في الأحكام واشتهر بمعرفة الفقه والاستحضار وقصد بالفتاوى، ثم إن الظاهر جقمق عيّنه لقضاء حلب فاختفى إلى أن عَيَّن غيره. ذكره السخاوي. وقال ولده في "البدر الطالع" (٥): رأيت بخطه جملة من الحواشي منها "حاشية على شرح منهاج البيضاوي" للإسنوي ولم يكمله وكذا على "توضيح ابن هشام" وقلمه لا يقاوم لسانه. انتهى.


(١) ترجمته في "شذرات الذهب" (١٠/ ٤١٩) و"الكواكب السائرة" (٢/ ١٩٤) و"هدية العارفين" (١/ ٢٤٥) و"الأعلام" (٧/ ٥٧) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٥٠).
(٢) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٢٥٩) و "الأعلام" (٧/ ٦١) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٥٠).
(٣) ترجمته في "كشف الظنون" (٢/ ١٦٥٤) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٤/ ١٩٨) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٥٢).
(٤) ترجمته في "الضوء اللامع" (٩/ ١٠٦) و"القبس الحاوي" (٢/ ٣٢٤) وما بين الحاصرتين زيادة منهما.
(٥) واسمه الكامل "البدر الطالع من الضوء اللامع لأهل القرن التاسع" لولد المترجم له. انظر "كشف الظنون" (٢/ ١٠٨٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>