للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٥٧٥ - محمد بن محمد بن عمر أبو علي شَبُّويه.

٤٥٧٦ - الشيخ الإمام حسام الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن عمر الأَخْسِيكَثِئ الحنفي (١)، صاحب "المنتخب " في الأصول، المتوفى في ذي القعدة سنة أربع وأربعين وستمائة ودفن بمقبرة القضاة السبعة.

٤٥٧٧ - محمد بن محمد بن عرفة التُّونسي (٢).

٤٥٧٨ - الإمام شمس الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن فَرْحُون اليَعْمُري الأندلسيّ المالكي (٣)، المتوفى بالمدينة سنة إحدى وعشرين وسبعمائة، عن نحو ستين سنة.

كان فقيهًا عابدًا زاهدًا، يقتدى بقوله وفعله، جاور بالمدينة ثلاثين عامًا. ذكره ابن حبيب.

٤٥٧٩ - الإمام حُجَّة الإسلام أبو حامد محمد بن محمد بن أحمد الغزالي الطوسي الشافعي (٤)، المتوفى بها في سنة ٥٠٥ خمس وخمسمائة، عن خمس وخمسين سنة.

كان والده يغزل الصوف ويبيعه في دكانه بطوس ولما حضرته الوفاة وصى به وبأخيه أحمد إلى صديق له متصوف، فأقبل على تعليمهما الخط والقراءة، ثم لما نفد مالهما أدخلهما المدرسة ليحصّل لهما قوتهما وكان هو السبب في سعادتهما. قرأ الغزالي في صباه طرفًا من الفقه ببلده على أحمد بن محمد الداركاني، ثم سافر إلى جُرجان وأخذ عن أبي نصر الإسماعيلي "التعليقة" فحفظها ثم قدم نيسابور ولازم إمام الحرمين واجتهد حتى برع في المذهب والأصلين وأحكم المنطق والفلسفة وتصدى للردّ عليهم، وصنّف في كل فنٍّ من هذه العلوم كتبًا فأجاد وكان شديد الذكاء، عجيب الفطرة، غوَّاصًا على المعاني الدقيقة. ولما مات إمام الحرمين خرج إلى العسكر قاصدًا للوزير نظام الملك وناظر العلماء في مجلسه وظهر كلامه على الجميع واعترفوا بفضله وتلقاه الصاحب بالتعظيم والتبجيل وولاّه تدريس مدرسته ببغداد، فقدم بغداد سنة ٤٨٤ ودرَّس بالنِّظامية وأَعْجَبَ الخلقَ كمالُ فضله وأقام على التدريس مدة، [وكان] عظيم الجاه، تضرب به الأمثال وتشد إليه الرحال، إلى أن شرفت نفسه عن رذائل


(١) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ٢٣٣) و"مفتاح السعادة" (٢/ ١٧٠) و"هدية العارفين" (٢/ ١٢٣) و "الفوائد البهية" (٣١٠) و "معجم المؤلفين" (٣/ ٦٦٣).
(٢) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ٢٢٩).
(٣) ترجمته في "شذرات الذهب" (٨/ ٥٤٥) و"إنباء الغمر" (٢/ ٣٧٥).
(٤) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٩/ ٣٢٢) و"الأمصار ذوات الآثار" (٧٩) و"دول الإسلام" (٢/ ١٠) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٦/ ١٩١) و"كشف الظنون" (١/ ١٢) و"شذرات الذهب" (٦/ ١٨) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٧١) و"الأعلام" (٧/ ٢٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>